الثلاثاء، 20 مارس 2012

دراسة أردنية : الأسد ارتكب جرائم ضد الإنسانية

الدراسة: النظام السوري استعمل الأسلحة الثقيلة بضرب المدن
تحت عنوان "سوريا جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية", خلصت دراسة قانونية أردنية إلى أن النظام السوري ارتكب جرائم حرب منظمة وجرائم ضد الإنسانية وانتهاكات للقانون الدولي ضد السكان المدنيين خلال العام الأول للثورة.

وخلصت الدراسة التي أعدها أستاذ القانون الدكتور محمود عطور إلى أن "استعمال النظام السوري أسلحة ثقيلة لقصف المدن والقرى والاستخدام المفرط غير المتوازن للقوة والعشوائي والانتهاك المنظم لحقوق الإنسان بالقتل والتعذيب وامتهان الكرامة الإنسانية والاعتقال العشوائي والإعدام الميداني دون محاكمة واغتصاب النساء وغيرها تنسجم مع التعريف الدولي لجرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية".

واعتبرت الدراسة أن ممارسة كل هذه الأفعال إضافة لسياسة العقوبات الجماعية للمدن وحرمانها من الغذاء والدواء والاتصالات وقتل الصحفيين تنم عن "حركة ممنهجة وسياسة عامة وعلى نطاق واسع خلافا لقواعد قانون الحرب والقانون الدولي الإنساني والشرعة الدولية لحقوق الإنسان بشكل يومي ولفترة تقارب السنة وفي مختلف المناطق والمدن السورية".

وحذرت الدراسة القانونية النظام السوري ومسؤوليه بمختلف مراتبهم الوظيفية سياسية كانت أم عسكرية من أن هذه الأفعال والانتهاكات تشكل جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية بالمفهوم القانوني تم استخلاصها من القواعد القانونية العرفية والاتفاقية الدولية و"يرتب المسؤولية الجنائية وهي جرائم لا يشملها التقادم بل تبقى محل مساءلة قضائية جنائية وطنية ودولية مهما طال عليها الزمن".

وأشارت الدراسة إلى انطباق أفعال مارسها النظام السوري على النظام الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية والتي جاء تفسير الجرائم ضد الإنسانية في ميثاقها على أنه "هجوم موجه ضد أي مجموعة من السكان المدنيين نهجا سلوكيا يتضمن الارتكاب المتكرر للقتل العمد والسجن أو الحرمان الشديد على نحو آخر من الحرية البدنية بما يخالف القواعد الأساسية للقانون الدولي، والتعذيب والاغتصاب أو الاستعباد الجنسي ضد أي مجموعة من السكان المدنيين عملا بسياسة دولة أو منظمة تقضي بارتكاب هذا الهجوم أو تعزيزا لهذه السياسة".

وأشارت إلى أن أفعال التعذيب المرتكبة من قبل النظام السوري تنطبق على تعريف التعذيب في ميثاق المحكمة الجنائية الدولية والتي عرفت التعذيب بـ"تعمد إلحاق ألم شديد أو معاناة شديدة سواء بدنيا أو عقليا بشخص موجود تحت إشراف المتهم وسيطرته".

كما تحدثت الدراسة عن انطباق أفعال ارتكبها النظام السوري على تعريف جرائم الحرب ووفقا للمادة الثامنة من قانون المحكمة الجنائية الدولية والتي تشمل القتل العمد، والتعذيب أو المعاملة اللا إنسانية وتعمد إحداث معاناة شديدة أو إلحاق أذى خطير بالجسم أو الصحة وإلحاق تدمير واسع النطاق بالممتلكات والاستيلاء عليها دون أن تكون هناك ضرورة عسكرية تبرر ذلك وبالمخالفة للقانون وبطريقة عبثية.

واستندت الدراسة في تحديدها المسؤولية المباشرة للرئيس السوري عن كل الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب بنص الدستور السوري.

وجاء فيها "وفقا للمادة 103 من الدستور السوري لعام 1973 فإن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة حيث تنص المادة المذكورة على أن رئيس الجمهورية هو القائد الأعلى للجيش والقوات المسلحة ويصدر جميع القرارات والأوامر اللازمة لممارسة هذه السلطة وله حق التفويض ببعض هذه السلطات".

وأضافت "وعليه فإن الزج بالجيش العربي السوري في مواجهة داخلية مع الشعب وتحركات هذا الجيش وانتهاجه وسائل القمع والتنكيل بمختلف صورها من قبله ومن قبل مليشيات مسلحة تعمل بإشرافه وتحت رعايته واستخدام الأسلحة الثقيلة من دبابات ومدافع وغيرها إنما تكون بموجب أوامر رئيس الجمهورية وعلمه وموافقته مما يرتب عليه المسؤولية القانونية".

وبرأي الدراسة, فإن أي احتجاج بعدم إصدار أوامر بهذا الخصوص لا ينفي هذه المسؤولية "لأن قطعات الجيش لا تتحرك بمفردها ولا تمارس أي عمل مهما كان نوعه وعلى فترة زمنية تقارب العام في مختلف المناطق والمدن السورية إلا بموجب أوامر تصدر لها من الجهات المسؤولة عنها فعمل الجيش والقوات المسلحة يعتبر من السياسة العامة العليا وضمن خطة ممنهجة، مما يؤكد قيام هذه المسؤولية".
تعليق
وهل هذا فيه من شك فكل العالم يرى ما يحل بسورية والله يحفظ ويستر لا من غزو ولا احتلال الا من حكمهم وجيشهم الذى استباحهم ما لم يستبيح سورية اى غزو بالتاريخ مثل هؤلاء التاتار العصر ومصممين على ابادة شعب كامل وكانه عبيدهم وهذا يحدث بالقرن 21 لا بافريقيا ولا اى بقعة وبارض وبلاد عربية لنرى حجم الاحتلال الصهيونى الذى نصبه الاستعمار قبل ان يخرج وما هو الا استعمار لنا ومن اشد الاستعمار لشعوبنا ويجب ان يسقط ويحاكم عن جرائمه للشعب السورى ذلك الكلب ( هو ليس أسد )ولا يفلت من العقاب وليس يحكم

هناك 4 تعليقات:

  1. سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الساعة من قبل جبريل عليه السلام فقال مجاوبا
    مالمسؤل عنها بأعلم من السائل
    وهنا اريد منك أن تقلب المعنى لفظيا ...
    ان شأن سورية كبير وكبير جدا وما يجري هو أمر معقد يصعب علينا او محظور علينا أن نشرح لكم حاليا انما سورية خسرت بكل المقاييس سواء ببقاء النظام أو بزواله
    الآن من يشعر بالألم ...طبعا صاحب المرض
    وهو الشعب السوري
    من يشخص المرض
    هنا نقول ستوب قف يا زمن ....

    ردحذف
  2. أيضا ما علاقة جبريل بما يحدث في سوريا ؟؟؟؟؟
    هؤلاء عائلة حاكمة وارثة سوريا بما عليها انهم يبيدون شعبهم أبادة أنهم يبيدون أهل السنة يا أخي ؟؟؟؟ كما فعل أبوة أباد 48000 سني اليس كذلك
    هل يفعلون ذلك من أجل سوريا والسوريين ؟؟؟
    او يقعلوا ذلك علشان سوريا ذو شأن كبير ؟؟؟؟؟
    واذا كان محظور عليكم تشرحوا لنا أو خايف تجيب لنفسك مشاكل
    فنحن زو عقول ونستطيع أن نفهم الاحداث بدون شرح
    لان الامور واضحة وضوح الشمس أخي الكريم
    صدقني يا صديقي أن شاء الله ها نجيب القاتل السفاح بشار هنا محكمة العدل الدولية
    أهي ورايا بشرعين واللهي
    أو هاتكون نهايتة أوسخ من نهاية زنجا زنجا
    تحياتي

    ردحذف
  3. من قال لك يا اخي بأننا لسنا بلا عقول لاكن الإنسان بموقعه فيعلم من العلم والأحداث ما يصل بشكل مباشر
    على العموم حضرتك فهمتني بشكل خاطئ مئة بالمئة تقبل مروري الى اللقاء

    ردحذف
  4. عزيزي أنت من فهمتني غلط 200 بالمئة
    أقراء تعليقي جيدا أنا قولت ( فنحن ذو عقول ونستطيع أن نفهم الاحداث بدون شرح
    لان الامور واضحة وضوح الشمس أخي الكريم ) ولم أقل أنتم كما ذكرت حضرتك في التعليق ؟؟؟ !!! عزيزي الفاضل أخي في الله
    أنا عمري مغلط في حد !!!! عزيزي هذا ما يملية عليا ديني
    لانة حرام وعيب !!!
    عزيزي الاختلاف في جهات النظر لايفسد للود قضية
    مع خالص أحترامي وتقديري
    ملحوظة
    سوف أحارب وأجاهد من هنا ضد هذا النظام الفاشي القاتل المبيد لشعبة كما حربت ضد المخلوع الحرامي حسني مبارك
    كما حاربت ضد المغبور السفاح القاتل زنجا زنجا
    كما حربت ضد علي صالح الفاسد
    تستطيع أن تقراء في أقسام الثورات العربية
    اللهم حرر وطنا العربي الحر من هؤلاء الاوغاد القتلة العملاء الفاشيين
    سلام

    ردحذف

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري