الأربعاء، 27 يناير 2010

تدنيس مساجد بماليزيا برؤوس الخنازير

  • عدد من رجال الشرطة أمام أحد مساجد العاصمة كوالالمبور أعلنت الشرطة الماليزية اليوم العثور على رؤوس خنازير مقطوعة وموضوعة أمام مسجدين بالعاصمة كوالالمبور، في وقت تشهد البلاد اعتداءات متفرقة على دور العبادة أحدثت توترا طائفيا.
    كما أوضحت أن رؤوس الخنازير وجدت صباح الأربعاء أمام مسجدي تمان داتو هارون والإمام الترمذي في كوالالمبور.
    وقال رئيس الشرطة الوطنية موسى حسن إنه لم يجر توقيف أحد و"أعتقد أن المجموعة المتورطة في هذا العمل هي من ارتكب الأحداث السابقة".
    وقال إمام مسجد الإمام الترمذي إن المصلين صدموا اليوم عندما رأوا رؤوس الخنازير تدنس مسجدهم. واتهم ذو الكفل محمد "من يريدون تأجيج التوتر الطائفي في البلاد" داعيا المسلمين إلى "التنبه" وانتظار تحقيق الشرطة.
    وعثرعلى رأسي خنزيرين آخرين بمسجد تمان داتو هارون في العاصمة، وقال إمامه حاجي عبد الله "هذه محاولة شيطانية لإشعال التوتر".

    النسيج الاجتماعي
    ودانت الحكومة الاعتداءات على أماكن العبادة واعتبرته تهديدا للعلاقات الطويلة الودودة بين الأغلبية الملاوية المسلمة التي تشكل ثلثي عدد السكان البالغ 28 مليون نسمة، والأقليات الدينية الأخرى.
    ويأتي في مقدمة الأقليات الصينيون، والهنود الموزعون بين البوذية والمسيحية والهندوسية.
    وحذر رئيس شرطة ولاية يلانجور خالد أبو بكر "من محاولة التأثير على الوضع أو محاولة انتهاز الفرصة لإثارة غضب أي جماعة عرقية".
    كما نصح المسلمين بالهدوء، وقال إن الشرطة تعمل عن كثب مع لجان المساجد المحلية والأحياء لمحاولة الحفاظ على هدوء السكان، مضيفا أنه سيلتقي قيادات الجماعات الأخرى لمناقشة الأمر.

    بداية التوتر
    وتعرضت ثلاثة مساجد للحرق، واعتدي على 11 كنيسة ومدرسة كاثوليكية ومعبد للسيخ حتى الآن وسط خلاف حول استخدام المسيحيين لكلمة الله.
    وينبع الخلاف من حكم قضائي صدر يوم 31 ديسمبر/ كانون الأول الماضي يسمح لصحيفة كاثوليكية باستخدام لفظ الجلالة (الله) في طبعتها بلغة الملايو، بينما يشيع استخدام كلمة الرب بين المسيحيين الذين يتكلمون لغة الملايو.
    وحذرت الحكومة من أن القوانين بما في ذلك قانون الأمن الداخلي الذي يسمح بالاحتجاز بدون محاكمة ستطبق من أجل كبح التوترات، واحتجزت الشرطة حتى الآن 19 شخصا على صلة بالهجمات.

    اعتقالات
    وفي وقت لاحق اليوم الأربعاء أعلن وزير الداخلية اعتقال عشرة أشخاص بينهم تسعة أجانب لقيامهم بأعمال "إرهابية".
    وقال هشام الدين حسين إن المعتقلين ينتمون لمنظمة إرهابية عالمية، وجرى اعتقالهم بموجب قانون الأمن الداخلي الذي يسمح بالاحتجاز من دون محاكمة
  • لكنه لم يذكر اسم المنظمة التي ينتمون إليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري