السبت، 2 يناير 2010

برج دبي يحطم أرقاما قياسية



  • شقة بيعت في برج دبي قبل أن يكتمل بناؤه من المقرر أن يُفتتح يوم الاثنين برج دبي الذي يعد الأطول في العالم. وحرصت الإمارة على إبقاء ارتفاع البرج سرًّا إلى يوم افتتاحه، وأكدت شركة إعمار أن البرج سيحطم العديد من الأرقام القياسية في جوانب مختلفة مرتبطة بالبرج ومرافقه.
    ولم تؤثر المصاعب التي جرتها الأزمة المالية العالمية على القطاع العقاري في المنطقة على بيع ما مجموعه 1044 شقة سكنية يضمها البرج, بالإضافة إلى شقق الشركات التي تقع عند قمة البرج, في الطابق رقم 164 تقريبا.
    وقدرت بعض التقارير تكلفة المبنى بنحو 1.5 مليار دولار, وسيحتل فندق أرماني الطوابق السفلى للمبنى وسيضم 160 من الغرف والأجنحة الفندقية الفاخرة, وفي الطابق رقم 124 توجد شرفة (قمة البرج) وهي أعلى شرفة مراقبة مفتوحة للجمهور في العالم.
    وتقع شرفات البرج في مواقع حلزونية تقوم على أساس هندسي مستمد من العمارة الإسلامية ويستغرق الوصول إلى قمة البرج حوالي دقيقتين فقط باستخدام أسرع المصاعد في العالم التي تبلغ سرعتها40 كيلومترا في الساعة.
    وتغطي البرج من الخارج ألواح من الزجاج والصلب تكفي لتغطية 17 ملعبا لكرة القدم, ويحتاج تنظيفها إلى فترة تتراوح بين ستة وثمانية أسابيع.
    واستخدمت الخرسانة المسلحة بكثافة في قلب المبنى ويكفي حجمها لبناء ممر يمتد لمسافة ألفي كيلومتر, كما أن قضبان الصلب المستخدمة فيه يمكن أن تحيط بربع الكرة الأرضية.
    كما ينتج نظام التبريد في البرج رطوبة متكثفة يمكن أن تملأ 20 حوض سباحة أولمبيا سنويا, وستستخدم لري الحدائق التابعة للبرج, وسيضم المبنى أيضًا مسجد برج دبي الذي سيكون الأعلى في العالم على ارتفاع يصل إلى 600 متر تقريبًا.
    ويتوقع عقاريون أن تشهد السوق العقارية في الإمارات حراكا ملموسا بعد أن يتم افتتاح برج دبي. كما يتوقع أن ينعكس افتتاحه إيجابا على قطاعات اقتصادية تعاني ركودا غير مسبوق منذ أكثر من عام جراء الأزمة العالمية التي تلتها أزمة ديون الإمارة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري