الأحد، 16 أكتوبر 2011

قتلى بدمشق والأسد يشكل لجنة للدستور

تشييع جنائز القتلى يتحول إلى مسرح لسقوط مزيد من الضحايا بسوريا

قالت مصادر إن ثلاثة عشر شخصا قتلوا وأصيب عشرات آخرون عقب إطلاق قوات الأمن النار على مشييعي جنائز قتلى الأمس في دمشق ، ونفذت السلطات الأمنية حملة مداهمات على بلدة كفرنبل الواقعة في ريف ادلب شمال غرب البلاد، فيما أصدر الرئيس المخلوع القاتل بشار الاسد قرارا ينص على تشكيل لجنة لإعداد مشروع دستور للبلاد خلال أربعة أشهر.

وسقط القتلى عندما أطلقت قوات الأمن النار على متظاهرين في حي الميدان بدمشق، وذلك أثناء تشييعهم جنائز قتلى الأمس.

وذكرت لجان التنسيق المحلية أن شابا قتل وجرح خمسة آخرون في دمشق ظهر السبت، إثر إطلاق قوات الأمن النار على جنازة الطفل إبراهيم الشيبان التي شارك فيها أكثر من عشرة آلاف بينهم نساء وأطفال.

وتوفي الطفل الشيبان برصاص الأمن خلال تفريق مظاهرة جرت الجمعة في حي القدم في دمشق، بحسب لجان التنسيق.

وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان الذي يتخذ من بريطانيا مقرا له أن زياد رفيق العبيدي، وهو أحد أعضاء المرصد بمدينة دير الزور، قتل خلال ملاحقته من قبل أجهزة الأمن في حي الجبيلة في المدينة.

وأشار المرصد إلى أن العبيدي (42 عاما) "كان من أبرز نشطاء المرصد في دير الزور ومن نشطاء الثورة السورية في المدينة، وقد توارى عن الأنظار منذ شهر أغسطس/آب الماضي بعد دخول القوات العسكرية إلى المدينة".

مداهمات

وأضاف أن حي النازحين في حمص شهد اليوم إطلاق رصاص من كل مداخله مما أدى إلى مقتل شاب كان متوجها إلى عمله، ونشرت قوات الجيش حواجز عسكرية جديدة في حي باب السباع وفصلت الحي عن حي الخضر المجاور له.

وأشار المرصد إلى أن قوات الأمن اقتحمت منذ ساعات الصباح الأولى حي كرم الزيتون بالمدرعات ورافق ذلك إطلاق نار كثيف، وذلك بعد أن شهدت ليلة الجمعة اقتحاما مكثفا لعدد من الأحياء التي شهدت مظاهرات حاشدة مساء أمس الجمعة، ومنها أحياء الخالدية والبياضة وبابا عمرو والإنشاءات في المدينة نفسها.

من جهة ثانية، ذكر المرصد أن "أجهزة الأمن السورية تنفذ منذ فجر اليوم حملة مداهمات وتمشيط واعتقالات في بلدة


كفرنبل والأحراش المجاورة لها، بحثا عن عنصر مخابرات يعتقد أنه فر من الخدمة". وأشار إلى أن هذه الحملة أسفرت عن اعتقال 31 شخصا.

لجنة للدستور

من جانب آخر ذكرت وكالة الأنباء الرسمية (سانا) أن الرئيس بشار الأسد أصدر اليوم قرارا جمهوريا ينص على تشكيل لجنة لإعداد مشروع دستور، تمهيدا لإقراره وفق القواعد الدستورية. وأمهل القرار اللجنة لإنهاء عملها "مدة لا تتجاوز أربعة أشهر اعتبارا من تاريخ صدوره"، بحسب الوكالة.

وأورد القرار الذي نشرت نصه الوكالة أسماء أعضاء اللجنة التي يرأسها مظهر العنبري وعددهم 29 عضوا، بينهم المعارض قدري جميل الذي قام مؤخرا بزيارة موسكو على رأس وفد "الجبهة الشعبية للتحرير والتغيير في سوريا" المعارضة.

الاجتماع الوزاري يأتي بطلب من مجلس التعاون الخليجي
وفي السياق قالت مصادر لوكالة الأنباء الألمانية إن السلطات السورية متخوفة ومتحسبة لموقف عربي قد يتخذ ضدها في اجتماع وزراء خارجية الدول العربية غدا الأحد.

وذكرت المصادر أن السلطات السورية لا تخفي قلقها من أن يعطي موقف الجامعة -في حال كان سلبيا ضد السلطات في دمشق- ذريعة وغطاء للمجتمع الدولي لاتخاذ مزيد من الخطوات الرادعة ومن ثم العودة إلى مجلس الأمن.

وأوضحت أن هناك تحسبا لدى السلطات من ترحيب جامعة الدول العربية بتوحيد صفوف المعارضة، التي بات يمثلها بشكل واضح على اختلاف أطيافها المجلس الوطني الذي تشكل في إسطنبول في الثالث من الشهر الجاري.

من جانبه أوضح الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية أحمد بن حلي أن الاجتماع سيعقد بطلب من مجلس التعاون الخليجي.

وكان وزراء الخارجية العرب عقدوا اجتماعا في 13 سبتمبر/أيلول الماضي في القاهرة، واكتفوا آنذاك بدعوة السلطات السورية إلى "الوقف الفوري لإراقة الدماء".

تعليق

( من تكون أمراة الاسد )
( اللبوة هذة أم بشار )
( وأنتم مع أحترامي لكم تعرفون ماذا تفعل اللبوة )

إطردوه من جامعة العرب و ليلتحق بجامعة الفرس !!
هذا الدي يدعي أنه معارض و زار موسكو ليس إلا جزء من الإستخبارات السورية التي تعمل بكل ما أوتيت من قوة على تقسيم المعارضة و الطعن بالمجلس الوطني السوري الدي يهده شرعية النظام حيت أصبح الممثل الشرعي للشعب السوري على الساحة الغربية و العربية قريبا !!! نهاية النظام البعتي العفلقي هادم مساجد المسلمين أصبحت قريبة و سقوطه المدوي بدأ يلوح في الأفق !! سؤال أخير ، إعطوني صهيوني واحد قتله أو حتى جرحه شبيحة العبث السوري بالجولان المحتل منذ ثمانية و ثلاثون سنة ؟؟ للأسف و لا واحد !!!

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري