( لا يبلغ العبد حقيقة الإيمان حتى يحب للناس ما يحب لنفسه )
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - لصفحة أو الرقم: 1780
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
362- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من لقي الله لا يشرك به شيئاً , لم يتند بدم حرام , دخل الجنة )
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - لصفحة أو الرقم: 2137
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
363- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من حج هذا البيت ، فلم يرفث ، ولم يفسق ، رجع كيوم ولدته أمه )
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 1819
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
364- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لا تتخذوا المساجد طرقاً ، إلا لذكر أو صلاة )
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 7215
خلاصة حكم المحدث: حسن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
365- قال رجل للنبي صلى الله عليه وسلم : يا رسول الله ، أي الصدقة أفضل ؟ قال : ( أن تصدق وأنت صحيح حريص ، تأمل الغنى ، وتخشى الفقر ، ولا تمهل ، حتى إذا بلغت الحلقوم ، قلت : لفلان كذا ، ولفلان كذا ، وقد كان لفلان ) .
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 2748
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
366- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن أخوف ما أخاف على أمتي عمل قوم لوط )
الراوي: جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح ابن ماجه - لصفحة أو الرقم: 2093
خلاصة حكم المحدث: حسن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
367- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن أعظم الذنوب عند الله رجل تزوج امرأة ؛ فلما قضى حاجته منها طلقها و ذهب بمهرها ، و رجل استعمل رجلاً فذهب بأجرته ، و آخر يقتل دابة عبثاً )
الراوي: عبدالله بن عمر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 1567
خلاصة حكم المحدث: حسن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
368- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( لا يشرب الخمر رجل من أمتي فيقبل الله منه صلاة أربعين يوماً )
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - لصفحة أو الرقم: 5680
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
369- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( أكثر منافقي أمتي قراؤها )
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص و عقبة بن عامر و عصمة بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - لصفحة أو الرقم: 1203
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
370- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن لله ملائكة سياحين في الأرض ، يبلغوني من أمتي السلام )
الراوي: عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح النسائي - لصفحة أو الرقم: 1281
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
371- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( مثل الذي يقرأ القرآن ، وهو حافظ له ، مع السفرة الكرام البررة ، ومثل الذي يقرأ القرآن، وهو يتعاهده ، وهو عليه شديد ، فله أجران )
الراوي: عائشة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - لصفحة أو الرقم: 4937
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
372- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( ألا أخبركم بخياركم ؟ قالوا : بلى ، قال : الذين إذا رُؤوا ذكر الله ، أفلا أخبركم بشراركم ؟ قالوا : بلى ، قال : المشاؤون بالنميمة ، المفسدون بين الأحبة ، الباغون البراء العنت )
الراوي: أسماء بنت يزيد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الأدب المفرد - لصفحة أو الرقم: 246
خلاصة حكم المحدث: حسن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
373- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن مثل الذي يعمل السيئات ثم يعمل الحسنات ، كمثل رجل كانت عليه درع ضيقة قد خنقته ثم عمل حسنة فانفكت حلقة ، ثم عمل حسنة أخرى فانفكت أخرى ، حتى يخرج إلى الأرض )
الراوي: عقبة بن عامر المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - لصفحة أو الرقم: 3157
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
374- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( إن الله جزأ القرآن ثلاثة أجزاء . فجعل قل هو الله أحد جزءاً من أجزاء القرآن )
الراوي: أبو الدرداء المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - لصفحة أو الرقم: 811
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
375- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
( من جاء مسجدي هذا لم يأته إلا لخير يتعلمه أو يعلمه فهو بمنزلة المجاهد في سبيل الله , ومن جاء لغير ذلك فهو بمنزلة الرجل ينظر إلى متاع غيره )
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري