الأحد، 2 أغسطس 2009

منطقة اليورو تشهد أكبر انكماش في تاريخها أواخر 2008




  • منطقة اليورو تشهد أكبر انكماش في تاريخها أواخر 2008
    الانكماش في منطقة اليورو فاق كل التوقعات السابقة (رويترز-أرشيف)أكدت تقارير أوروبية اليوم الخميس أن اقتصاد منطقة اليورو سجل أكبر انكماش له على الإطلاق في الربع الأخير من العام الماضي، وتأتي هذه المعطيات قبيل اجتماع المركزي الأوروبي المقرر اليوم للنظر في رفع أسعار الفائدة.

    وقال مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي (يوروستات) إن انهيار الصادرات وهبوط الطلب وتراجع الاستثمار دفع الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو إلى انكماش بمعدل فصلي بلغ 1.5% في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول إلى ديسمبر/كانون الأول الماضيين، مؤكدا إحصائيات سابقة له.

    وأكد اليوروستات أن الانكماش السنوي بلغ 1.3% أي أكبر من تقديرات سابقة بأن يبلغ 1.2%، وهذا الانكماش هو الأكبر في تاريخ منطقة اليورو التي تضم حاليا 16 دولة.

    وجاءت هذه الأنباء في الوقت الذي يعقد فيه البنك المركزي الأوروبي اجتماعا لبحث سعر الفائدة وسط توقعات قوية بأن يخفض سعر الاقتراض 50 نقطة إلى 1.5%.

    وجاء الإسهام السلبي الأكبر في التراجع الإجمالي من التجارة التي ساهمت بنسبة 0.9% في الانكماش، في جين ساهم تراجع الطلب المحلي بنسبة 0.5% وانخفاض الاستثمار بنسبة 0.6%، أما الإنفاق الحكومي فساهم بنسبة 0.1%.

    وقال المكتب إن الناتج المحلي الإجمالي نما في منطقة اليورو في عام 2008 بكامله بنسبة 0.8% وبنسبة 0.9% في الاتحاد الأوروبي الذي يضم 27 دولة بالمقارنة مع
    نمو بمعدل 2.6% في منطقة اليورو في 2007 وبمعدل 2.9% في الاتحاد.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري