الأحد، 30 أغسطس 2009

غاية الايجاز فى بيان بدع المصلين


  • الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، وبعد
  • فهذا غاية الإيجاز في بيان بدع المصلين
  • حـذار ثم حـذار من
  • [1] ترك الصلاة :أكبر الكبائر في الإسلام ، وأعظم بلية ابتلى بها المسلمون في هذا الزمان ، وسبب الشؤم والوبال والخسران.[2] تأخير الصلاة عن وقتها : وهو خطر عظيم ، وإثـم مبين يتهـاون به أكثر المصلين. " قال تعالى : ( إِنَّ الصَّلاةَ كَانَتْ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ كِتَاباً مَوْقُوتاً ).
    [3] ترك الخشوع : وذلك بترك أسبابه من التدبر والإنصات ، واستحضار عظمة الرب تعالى ، وغير ذلك . مع إن الخشوع روح الصلاة ولبها.
    [4] الوسوسة في الصلاة : فمن وجد ذلك فليستعذ بالله من خِنْزِب (شيطان الوسوسة) وليتفل عن يساره عن يساره ثلاثاً "كما ورد في صحيح مسلم" وليسأل أهل العلم ، فقد قيل : " العلماء تنسخ مكايد الشيطان ".
    ]أخطاء الأذان والإقامة [
    [5] التلحين والتطيب : وهما من البدع الشائعة بين المؤذنين .
  • [6] صلاة المؤذن على النبي r جهراً بالمكبرات : وهي بدعة شائعة .
  • [7] ترك سنة الأذانين في الفجر : وقد كان للنبي r مؤذنان للفجر .
  • [8] رفع أذانين لصلاة الجمعة : وسيأتي في الكلام عن الجمعة .
  • [9] الخروج من المسجد بعد الأذان : وهو فعل مذموم منهى عنه .

  • الأخطاء في صفة الصلاة وما يلحق بها

  • [10] عدم التزين في الصلاة : قال تعالى : ( يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ ) ، والزينة من تعظيم قدر الصلاة وتعظيم الرب لها .
  • [11] قلة تحري القبلة : وأكثر المصلين يقصرون في ذلك .
  • [12] ترك السترة : وهي ما يوضع امام المصلي حتى لا يقطع أحد عليه صلاته ، وهي عصا أو نحوها بقدر ثلثي ذراع تقريباً.
  • [13] المرور بين يدي المصلي : وقد ورد النهي الشديد عن ذلك في الصحيحين وغيرهما ، حتى ذهب العلماء إلى أنه من الكبائر.
  • [14] التلفظ بالنية : كقولهم : نويت أصلي صلاة كذا ، وهي بدعة شائعة قبيحة ، سواء جهر بالنية أم أسرًّ ، لأن النية محلها القلب لا اللسان .
  • [15] الخطأ في رفع اليدين : الصحيح أن يرفع يديه في التكبيروغيره بمحاذاة المنكبين أوبمحاذاة فروع الأذنين ، وكثير من المصلين يخالفون هاتين الصفتين .
  • [16] إرسال اليدين في القيام : والصواب أن يضع يده اليمنى على اليسرى على صدره .
  • [17] الخطأ في قراءة الفاتحة : وهي من أهم أركان الصلاة ، ومن أخطائهم فيها : * قولهم " أنعمتُ " والصواب " أنعمتَ " بالفتح. * " مالكْ " والصواب " مالكِ " بالكسر. * " نعبدْ " والصواب " نعبدُ " بالضم .
  • [18] عدم إقامة الصلب في الركوع : والصواب أن يبسط ظهره ويسويه .
  • [19] عدم الطمأنينة في الركوع والسجود:وهذا شأن أكثر المصلين،وقد قالr "أتموا الركوع والسجود" (متفق عليه).
    [20] رفع اليدين بعد الركوع على هيئة الدعاء : وهذا خلاف السنة ، بل أن يرفعها حذو منكبيه وتارة حذو أذنيه ، وفي الحالتين يكون ظهرهما لأعلى.
  • [21] إضافة لفظ : (( والشكر )) بعد قولهم (( ربنا ولك الحمد )) : وهذه بدعة .
  • [22] عدم الطمأنينة في القيام من الركوع والجلوس بين السجدتين : وهذه من أكبر ما ابتلى به المصلون في هذا الزمان ، فلا يكادون يعتدلون بعد الركوع والسجود ، وقد كان r يطيل هذين الركنين حتى يقال : قد نسي .
    [23] عدم تمكين أعضاء السجود من الأرض ،وخاصة الأنف : "وأعضاء السجود هي : الجبهة ،والأنف ،واليدان ،والركبتان ،والقدمان".
    [24] بسط الذراعين وضم الإبطين : وهذا مخالف لهديه r حيث كان لا يفترش ذراعيه ، وكان يرفعهما عن الأرض ،ويباعدهما عن جنبيه.
    [25] ترك جلسة الاستراحة : وهي سنة يجهلها أكثر المسلمين ، فقد كان r إذا رفع رأسه عن السجدة الثانية جلس واعتمد على الأرض ثم قام.{ البخاري}
  • [26] إطالة السجود قبل التشهد الأوسط والأخير : ولا دليل على ذللك .
  • [27] قولهم في التشهد : "السلام عليك أيها النبي" وهذا كان يقال في حياته ،وأما بعد وفاته فكان الصحابة يقولون "السلام على النبي" .
  • [28] زيادة لفظ " سيدنا " في التشهد : وهي لم ترد عنه r في صفة التشهد .
  • [29] تحريك اليد اليمنى عند التسليم يميناً ، وتحريك اليسرى عند التسليم شمالاً : وهذه من البدع القبيحة الشائعة .
    [30] رفع الرأس وخفضها عند التسليم : وهذه مخالفة لهديه.
  • [r.[31 الصلاة في الثياب الرقيقة : وهذه قد تصف العورة فتبطل الصلاة .
  • [32] الصلاة وليس على العاتق شيء : وأكثر من يفعل ذلك المحرمون بالحج والعمرة . وقد نهى النبي r وليس على عاتقيه شيء.
    [33] التلفت في الصلاة : وهو اختلاس يختلسه الشيطان من صلاة العبد ،وإنما الصحيح أن ينظر إلى موضع سجوده.
    [34] الحركة في الصلاة : وأكثر المصلين إلا من عصم الله يكثرون الحركة لغير حاجة ، وهو ما ينافي الخشوع ، وقد يكثر أو يتوالى فيبطل الصلاة.
    [35] نقر الصلاة والإسراع فيها : وهو من الاستهانة بقدر الصلاة .
  • [36] كفت الثوب في الصلاة : وهو : ضمه وجمعه ، وهو منهي عنه.
  • [37] عدم كظم التثاؤب: فكثير من الناس إذا تثاءب في الصلاة فتح فمه ، وإنما عليه أن يكظم ما استطاع حتى لا يدخل الشيطان (مسلم) .
    [38] الذكر الجماعي بعد الصلاة : وهو بدعة ، وكذا الدعاء الجماعي .
  • [39] قراءة القرآن والتواشيح قبل صلاة الفجر بالمكبرات : وهي بدعة فضلاً عن أنها تشوش على الذين يريدون القيام والاستغفار في هذا الوقت المبارك .
    [40] القنوت في صلاة الصبح دائماً : وهو من البدع الشائعة التي يتخذها الناس ديناً وليس عليها دليل صحيح .
    [41] ترك قيام الليل : مع أنه من أعظم ما يزكى النفوس ، وهو دأب السلف ، وشأن النبي r ، وترك القيام مطلقاً لم يعهد عن أحد من السلف .
    [42] التفريط في صلاة التراويح : وهذا شأن كثير من الناس ، ومع أن النبي r يقول :
    (( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ))
  • [43] التهاون بصلاة العيد والخطبة : وقد واظب عليها النبي r وصحابته ، وأمر أن تخرج الحُّيض والأطفال إلى المصلى . (متفق عليه)
  • [44] من أخطائهم في الجنازة : النياحة ـ تلقين الميت بعد دفنه ـ إقامة السرادق ، وإتخاذ المقرئين ـ بدعة الخميس والأربعين والسنوية وغيرها .

  • أخطاء الجماعة والمساجد

  • [45] ترك صلاة الجماعة وهجر المساجد : وهذا نعت أكثر المسلمين في زماننا ، وقد اختلف العلماء : هل الجماعة واجبة أم ليست كذلك ، وعلى القولين لا يصح إهدار النصوص التي غلظت على ترك الجماعة ، وكأني بتارك الجماعة يشيح بوجهه عن المنادي : "حي على الصلاة ـ حي على الفلاح" ! ، وكأنه بفعله يجعل إقامة المساجد هي من العبث أو أنها أقيمت لغير المسلمين !! .
    [46] إسراع الخُطا لإدراك الجماعة:وهذا مخالف لهديه r حيث نهى عن الإسراع وأمر بالسكينة عند إتيان الصلاة. (متفق عليه)
    [47] إتيان المسجد بعد أكل الثوم أو البصل : وقد اشتهر النهي عن ذلك .
  • [48] تقديمهم الأكبر على الأقرأ في الإمامة : والسنة أن يقدم الأقرأ .
  • [49] عدم تسوية الصفوف:وقد ورد التغليظ في هذا الأمر،وهو مما عمت به البلوى،فلا يكاد الناس يبالون بذلك أو يتحرونه.
    [50] مساواتهم بين أطراف الأصابع : والصواب أن المساواة تكون بمؤخرة القدم(الكعوب) والمناكب(أول الأكتاف) .
    [51] الخط الذي يرسم للتسوية : وهو بدعة ظاهرة لأن النبي لوعلمه خير لفعله ، وخير الهدي هديه
  • [r .[52 إذا لم يكن مع الإمام إلا واحد:فالصواب أن يكون المأموم عن اليمين مساوياً للإمام ،ولا يتأخر عليه كما هو شائع .
    [53] التنحنح للإمام وقولهم إن الله مع الصابرين : وذلك اينتظره الإمام حتى يدرك الركعة ، وهو مخالف للسنة ومشغلة للمصلين.
    [54] رفع المأمومين رؤوسهم عند التأمين : وهو فعل محدث لا دليل له .
  • [55] نقر الصلاة والتخفف في الأركان : وهذا يفعله كثير من الأئمة وقد تبطل صلاته وصلاة من معه حيث يذهب بالطمأنينة
  • [56] مسابقة الإمام : وقد ورد النهي والترهيب من ذلك في البخاري وغيره مع أنه فاشٍ في المسلمين، وكذلك لا يجوز مساواته ولا التأخر عنه .
    [57] من دخل والإمام راكع كبّر واحدةً : والصواب أن يكبر تكبيرة للإحرام وهو قائم ثم تكبيرة للركوع لأن تكبيرة الإحرام واجبة .
    [58] إقامة صف جديد قبل تمام الأول : وقد جاءت السنة بإتمام الصف .
  • [59] المصافحة بعد الصلاة : وقولهم ((حرماً)) ، ((تقبل الله)) : وهذا من البدع الشائعة في أقطار المسلمين .
    [60] اتخاذ القبور مساجد وشد الرحال إليها : وهذا من أشنع البدع لأنه من الشركياتلما فيه من الغلو في الأموات وسؤالهم .
    [61] نشدان الضالة في المسجد : وقد دعا النبي r على الذي فعل ذلك .
  • [62] البيع والشراء في المسجد : وهو منهي عنه .
  • [63] ترك تحية المسجد : ويكره تركها ففي الصحيح أنه r قال " إذا جاء أحدكم المسجد فليصل سجدتين من قبل يجلس " .
    [64] رفع الصوت في المسجد : أما الكلام فمباح حتى ولو في أمور الدنيا ، ولكن النهي أن يتكلم بصوت عالٍ ولو بقراءة القرآن لئلا يشوش على غيره .
  • الأخطاء في الجمعة

  • [65] التخلف عن الجمعة: وهذا جرم كبير ، وإثم عظيم .
  • [66] ترك الاغتسال: وغسل الجمعة واجب علي الصحيح لأمر النبي r وقوله( غسل الجمعة واجب علي كل محتلم).(رواه الجماعة)
  • [67] قراءة القرآن والتسبيح قبل الجمعة في المكبرات : وهذا أمر مختلق ، وهو مما استحسنه الناس بأذواقهم ،ولا حسن إلا ما حسنه الشرع .
    [68] جعل أذانين يوم الجمعة : ولم يفعله النبي r ولا يصح الإستدلال بفعل عثمان t لأنه كان يؤذن أذاناً عند المسجد وآخر عند السوق في وقت واحد ليعلم أهل السوق بدخول الصلاة حيث لا يسمعون مؤذن المسجد ،فأين هذا ممن يؤذنون الأذانين في مسجد واحد في وقتين مختلفين وفي مكان واحد دون قصد الإعلام ، فهل هذا ما فعله عثمان؟! .
    [69] تخطي الرقاب : أي المرور فوق رقاب الجالسين ، وهو منهي عنه .
  • [70] الكلام أثناء الخطبة : قال r (( إذا قلت لصاحبك يوم الجمعة والإمام يخطب:أنصت فقد لغوت ) "متفق عليه"، والجمهور علي وجوب الإنصات فيها..

  • وصلي الله وسلم وبارك علي محمد وعلى آله وصحبه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري