السبت، 22 أغسطس 2009

الموساد مشتبه بخطفه السفينة الروسية

السفينة أركتيك سي تبادلت المعلومات بشأنها سلطات حوالي 20 دولة

  • قالت صحيفة روسية إن الأشخاص الذين يشتبه في أنهم قراصنة والذين صعدوا على متن سفينة الشحن "أركتيك سي" هم في الحقيقة أفراد من الاستخبارات الإسرائيلية (الموساد) كانوا يحاولون منع السفينة من تهريب أسلحة إلى إيران.
  • وفي هذه الأثناء اتهم الادعاء الروسي ثمانية أشخاص باختطاف السفينة.
  • وذكرت صحيفة "نوفايا غازيتا" اليومية أن رجالا يعملون بالنيابة عن الموساد الإسرائيلي قادوا السفينة لمنع الأسلحة من الوصول إلى العدو الإقليمي لإسرائيل.
  • وكانت السفينة قد اختفت قبل أكثر من ثلاثة أسابيع من رصدها قبالة الساحل الغربي لأفريقيا وتمكنت القوات الروسية من تحرير طاقم السفينة المكون من 15 بحارا روسيا الاثنين الماضي قرب جزر كيب فيردي.
  • ونقلت صحيفة "نوفايا غازيتا عن الناشرة يوليا لاتينينا إشارتها إلى الزيارة المفاجئة للرئيس الإسرائيلي شمعون بيريز إلى موسكو في 18 من الشهر الجاري عقب يوم من تحديد موقع "أركتيك سي" وتحريرها من جانب القوات الروسية قبالة سواحل غرب أفريقيا بعدما كانت مفقودة لمدة ثلاثة أسابيع.
  • وطالب بيريز خلال الزيارة موسكو بعدم تزويد إيران بالأسلحة أو أنظمة الدفاع الصاروخية.
  • ومن جانبها نفت السلطات الروسية أن السفينة كانت تهرب أسلحة.
  • وذكرت وسائل إعلام روسية أنه ربما كانت السفينة "أركتيك سي" تحمل صواريخ طراز كروز أكس-55 مخبأة بطريقة غير مشروعة بين شحنة من نشارة الخشب، وكانت متجهة بها إلى إيران.
    وكانت السلطات الروسية نفت في وقت سابق اليوم الجمعة تكهنات بأن سفينة الشحن أركتيك سي التي فقدت منذ حوالي ثلاثة أسابيع كانت تهرب أسلحة.
    وقال السفير الروسي لدى حلف شمال الأطلسي (
    الناتو) ديميتري روجوزين إن مزاعم بعض الخبراء العسكريين بأنه كانت هناك صواريخ كروز متجهة إلى إيران مخبأة أسفل شحنة السفينة من نشارة الخشب هي مزاعم "وهمية" و"سخيفة."
    وأضاف روجوزين أن نشر أسطول روسي في البحر الأسود بتكلفة كبيرة لتحرير السفينة المخطوفة كان من أجل البحارة الروس وليست شحنة الأسلحة المفترضة.
  • اتهام رسمي
    وفي التطورات، وجهت السلطات الروسية الجمعة الاتهامات رسميا لثمانية أشخاص بتهمة اختطاف سفينة الشحن "أركتيك سي" والتي فقدت لمدة ثلاثة أسابيع.
    وذكرت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء أن المحققين الروس اتهموا الرجال الثمانية باختطاف البحارة الروس الذين كانوا على متن السفينة بالإضافة إلى القرصنة.
    وقال التقرير إن قائمة المتهمين تضم ليتواني وروسي وثلاثة أشخاص بدون هوية، وعلى النقيض من كل التقارير السابقة ضمت القائمة أسبانيا، فيما يتم حاليا التحري عن جنسية شخصين آخرين تدور شبهات حول جنسيتيهما.
    وقالت تقارير رسمية إن السفينة حررت من أيدي قراصنة يوم الاثنين الماضي قبالة ساحل غرب أفريقيا.
  • وقالت مصادر روسية إن قراصنة خطفوا السفينة في24 تموز/يوليو الماضي قبالة ساحل السويد.
    وكانت السفينة "أركتيك سي" اختفت في ظروف غامضة وهي في طريقها من فنلندا إلى الجزائر في 23 يوليو/تموز حاملة شحنة من الأخشاب، وأصبحت منذ ذلك الحين هدف عمليات بحث دولية بمشاركة ملاكها الفنلنديين والسلطات في مالطا والسويد وأطراف أخرى.
    وتبادلت المعلومات سلطات حوالي 20 دولة، بينها روسيا التي ينتمي إليها طاقم السفينة عبر عدة قنوات مختلفة، منها المنظمة الدولية للشرطة الجنائية (الإنتربول) والشرطة الأوروبية (يوروبول).


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري