الثلاثاء، 25 أغسطس 2009

ذاكرة مصر على الإنترنت



  • ضمن مشروع "ذاكرة مصر المعاصرة" على الإنترنت أعدت مكتبة الإسكندرية أرشيفا يضم عشرة آلاف مقالة نشرت بالصحف المصرية، إضافة إلى مواد نادرة منها العدد الأول لصحيفة "الأهرام" الذي صدر بالإسكندرية في الخامس من أغسطس/آب 1876.
    وقال مدير إدارة الإعلام بالمكتبة في بيان إن الموقع يضم مواد "تتسم بالسخرية والتهكم على حال مصر أثناء الاحتلال الإنجليزي" نشرت في صحف كثيرة بعضها مجهول.
    وأضاف البيان أن الموقع يضم أعدادا كاملة لصحف نادرة منها "أبو نظارة زرقاء" وهي "أول صحيفة كاريكاتيرية هزلية مصرية" أسسها يعقوب صنوع عام 1877 وكتب صنوع أنها "جريدة مسليات ومضحكات".
    وقال البيان إن الموقع يشمل صحفا ومجلات كثيرة تعد بانوراما لمصر خلال تلك الفترة منها الأعداد الأولى لكثير من الصحف منها "الصاعقة" وهي صحيفة "اختصتها المحاكم الأهلية لنشر الإعلانات القضائية".
    وأضاف أن الموقع يضم أخبارا تؤرخ لوقائع بارزة في الحياة بمصر منها خبر نشر عام 1917 عن "تعميم التعليم الأولي في القطر المصري" وجعل التعليم إلزاميا.
    وهناك تغطية صحفية لوقائع الحرب العالمية الأولي ما بين 1914 و1918 ورؤية رجال السياسة والاقتصاد والمفكرين لأحداث تلك الحرب أثناء نشوبها إضافة إلى مقال لعميد الأدب العربي الدكتور طه حسين نشر في صحيفة "السياسة" عام 1922 يطالب فيه وزارة المعارف (التعليم) بإنشاء مدارس خاصة بتدريس الآثار والفنون المصرية.
    وقال البيان إن هناك مقالا آخر للعميد يطالب فيه بتدريس اللغات الهيروغليفية والقبطية واليونانية وغيرها من اللغات غير المستخدمة حتى يستطيع المشتغلون بالآثار أن يقفوا على الحضارات الأخرى، وأبدى عجبه لأن الأجانب أكثر اهتماما بالحضارة المصرية القديمة من المصريين.
    وأضاف أن الموقع يضم مقالات للإمام محمد عبده وجمال الدين الأفغاني ولفنانين منهم جورج أبيض ودولت أبيض ويوسف وهبي وأمينة رزق وسليمان نجيب ومحمد عبد الوهاب، إضافة إلى مقالات لإحسان عبد القدوس وعباس العقاد ونجيب محفوظ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري