الجمعة، 7 أغسطس 2009

وقف إعدام شقيقين مصريين فى ليبيا بعد تبرع قذاف الدم بالدية

  • أعلن السفير هشام النقيب ـ مدير إدارة الإعلام والدبلوماسية العامة بوزارة الخارجية المصرية
  • ـ أن السلطات الليبية أوقفت تنفيذ الحكم الصادر بإعدام شقيقين مصريين اتهما بقتل مواطن مصري حتي يوم‏20‏ يناي لإتاحة الفرصة للتصالح ودفع الدية.
    وأضاف النقيب أن أحمد قذاف الدم منسق العلاقات المصرية ـ الليبية وابن عم العقيد معمر القذافي تبرع بمبلغ 200 ألف جنيه لسداد قيمة الدية لأسرة المجني عليه لإسقاط عقوبة الإعدام‏‏ في مبادرة إنسانية تعكس عمق العلاقات بين البلدين‏ ، بحسب ما ذكرته تقارير صحفية مصرية وليبية.
    وأشار إلى أن السفيرة سهام رحمي مدير إدارة خدمة المواطنين والتظلمات بوزارة الخارجية، قامت بالتنسيق مع وزارة الداخلية المصرية ورئيس مكتب متابعة العلاقات الليبية بالقاهرة لبذل جهود حثيثة للتوسط بين أسرتي الضحية والمحكوم عليهما حيث أن أسرة المحكوم عليهما لم تتمكن من تدبير كامل مبلغ الدية.
    وأضاف هشام النقيب أن هذه المبادرة من أحمد قذاف الدم أدت لتحقيق التصالح بين الأسرتين حيث وافقت أسرة المجني عليه على قبول الدية وتم تسليم المبلغ لهم وتوثيق الصلح بالشهر العقاري والتصديق عليه من جانب وزارة الخارجية.
    وقال إن السفيرة سهام رحمي قامت بمخاطبة السفارة المصرية في طرابلس لاتخاذ الإجراءات اللازمة لإيقاف حكم الإعدام، وذلك تحسبا للوقت لحين موافاة السفارة بجميع المستندات الموثقة فور الانتهاء منها.
    كان مصدر دبلوماسى بوزارة الخارجية المصرية قد صرح الاحد بأن الجهات الليبية المعنية وافقت على قبول الطعن المقدم من اثنين من المواطنين المصريين المحكوم عليهم بالإعدام فى ليبيا لإعادة محاكمتهما.
    وقال المصدر إن هناك سبعة مصريين آخرين من المحكوم عليهم بالإعدام فى ليبيا وافق أهالى المجنى عليهم فى القضايا الخاصة بهم على قبول دفع الدية لتسوية حالاتهم.
    يذكر أن عدد
    المصريين المحكوم عليهم بالإعدام في ليبيا بلغ سبعة وعشرين مصريا إضافة إلى المواطن الذي توفى متأثرا بمرضه وتدخلت وزارة الخارجية أكثر من مرة لتأجيل تنفيذ حكم الإعدام الصادر في حقهم أملا في قبول ذوي المجني عليهم مبدأ قبول الدية.
    ويقوم مسؤولو السفارة المصرية في ليبيا بزيارات دورية للمواطنين المحكوم عليهم بالإعدام هناك للاطمئنان على أحوالهم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري