السبت، 15 أغسطس 2009

مكين يقول ان الكونجرس سيؤيد توسيع العلاقات مع ليبيا..




  • قالت وكالة الجماهيرية للانباء يوم الجمعة ان السناتور الجمهوري جون مكين أثنى على جهود الزعيم الليبي معمر القذافي في احلال السلام في أفريقيا وقال ان الكونجرس سيؤيد توسيع العلاقات الامريكية الليبية.
    وتحسنت العلاقات الامريكية الليبية بشكل كبير منذ قررت ليبيا عام 2003 التخلي عن برامج أسلحة الدمار الشامل الخاصة بها واستؤنفت العلاقات الدبلوماسية بين البلدين عام 2004 بعد انقطاع دام أكثر من عقدين.
    وقالت وكالة الجماهيرية للانباء ان مكين والوفد المرافق له "أشادوا بالتطور الايجابي الذي تشهده العلاقات الامريكية الليبية. وأوضحوا أن الكونجرس الامريكي يؤكد على أهمية تطوير هذه العلاقات وأنه سيدعم الاجراءات التي تتخذ في هذا الصدد." ولم تذكر تفاصيل.
    ونشطت شركات الطاقة الامريكية ومن بينها اكسون موبيل وشيفرون في ليبيا منذ أنهت واشنطن عقوباتها عليها
    .
    ولم تذكر الوكالة أي تعليقات لمكين الذي فاز عليه الرئيس الامريكي الحالي باراك أوباما في الانتخابات الرئاسية الماضية حول احتمال اطلاق سراح رجل المخابرات الليبي السابق عبد الباسط المقرحي المسجون في بريطانيا لدوره في تفجير طائرة ركاب أمريكية فوق بلدة لوكربي باسكتلندا.
    وقالت تقارير اعلامية غير مؤكدة هذا الاسبوع ان الحكومة الاسكتلندية تعتزم الافراج عن المقرحي لاسباب انسانية حيث أنه مصاب بسرطان البروستاتا في مراحله الاخيرة.
    وعقد مكين الذي يرأس وفدا من الكونجرس مكونا من أربعة أعضاء مع معتصم نجل الزعيم الليبي الذي يرأس منصب مستشار الامن القومي قبل لقائه بالقذافي نفسه.
    وقالت الوكالة ان مكين وأعضاء الوفد اعربوا "في مستهل هذه المقابلة عن سعادتهم البالغة بالتقاء الاخ القائد بهم. وأشادوا بحكمته ورؤيته الاستراتيجية للقضايا والاوضاع التي تشكل انشغالات العالم وجهوده من أجل احلال السلام والاستقرار خاصة في افريقيا."
    ويرأس القذافي الاتحاد الافريقي وحضر في يوليو تموز قمة الدول الثماني الكبرى في ايطاليا حيث التقى بأوباما وصافحه.
    وصنفت الولايات المتحدة ليبيا عام 1979 بأنها "دولة راعية للارهاب" وأمر الرئيس الامريكي رونالد ريجان في يناير كانون الثاني 1986 بتجميد الاصول الليبية في الولايات المتحدة.
    وساءت العلاقات بين البلدين أكثر عندما ألقت الولايات المتحدة باللائمة على ليبيا في تفجير مرقص في برلين يرتاده عسكريون أمريكيون وقصفت طائرات أمريكية طرابلس وبنغازي ومنزل القذافي في أبريل نيسان 1986 مما تسبب في مقتل ابنته بالتبني.
    وأنهى الرئيس الامريكي السابق جورج بوش رسميا عام 2004 الحظر التجاري على ليبيا وأنهت ليبيا في 2008 حالة المواجهة مع الولايات المتحدة.
    لكن القذافي شكا بعد ذلك من أن الغرب لم يفي بحق بلاده مقابل تخليها عن برامجها لاسلحة الدمار الشامل
    .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري