الجمعة، 7 أغسطس 2009

عشرات الإصابات بمرض التيفود في قريتين بمصر

  • قال مسؤولون إن عشرات الإصابات بمرض التيفود ظهرت في قريتين بمصر، وأعراض المرض قيء وإسهال وارتفاع في درجة الحرارة وإعياء تام وينتج عن تلوث المأكل أو المشرب. والمرض قريب الشبه بالكوليرا.
    وقال مساعد وزير الصحة للطب الوقائي نصر السيد للصحفيين ان 34 حالة ظهرت في قريتي الخرقانية والبرادعة في محافظة القليوبية التي تجاور القاهرة من الشمال وان أغلب المرضى غادروا المستشفيات بعد شفائهم.
    لكن مصادر طبية في القليوبية قالت ان عدد الاصابات يصل الى 55 حالة. وقال سكان في قرية البرادعة ان نحو 300 مصاب نقلوا من القرية الى ثلاثة مستشفيات لعلاجهم.
    وأحصت شاهدة أكثر من ثلاثين مريضة في قسم للنساء بأحد المستشفيات الثلاثة بينما أحصت أكثر من 19 مريضا في قسم الرجال.
    وقال مرضى في المستشفى ان اخرين غادروا المستشفى بعد شفائهم لكن بعضهم عادوا بعد أيام وهم يشتكون من نفس الأعراض.وأضافت أن أفراد أسر بكاملها يرقدون في المستشفى.
    ورجحت المصادر أن يكون تلوث مياه الشرب هو سبب انتشار المرض بصورة وبائية.
    وقال مصدر ان الاصابات في البرادعة نتجت فيما يبدو عن اختلاط مياه الشرب بمياه الصرف الصحي بعد كسر في أنابيب شبكة المياه وان مضخات تسحب المياه من باطن الارض هي السبب في الإصابات بقرية الخرقانية فيما يبدو.وأضاف أن المياه الجوفية مختلطة بمياه الصرف الصحي بالقرب من سطح الارض.
    وأقر محافظ القليوبية عدلي حسين يوم الثلاثاء باحتمال اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب في البرادعة وقال للصحفيين انه قرر قطع المياه عن القرية لحين فحص الشبكة الخاصة بها وتطهيرها.وأضاف "يجري تزويد سكان القرية بالمياه من عشرة صنابير بعيدة عن الشبكة" التي يعتقد أنها ملوثة.
    وقالت شاهدة في البرادعة ان حالة من الذعر تسيطر على الأهالي.وأضافت أن قطع المياه عن القرية تسبب في سوق سوداء لها.وعارض سكان قطع المياه لما يتسبب فيه ذلك من مشاكل مختلفة لهم.
    ويقول سكان في البرادعة والخرقانية ان أعراض المرض ظهرت على بعض الأفراد في القريتين منذ نحو شهر لكنهم لم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري