الأحد، 2 أغسطس 2009

مصادرة مجلتين بالمغرب


مصادرة مجلتين بالمغرب
أحمد بنشمسي عزا مصادرة المجلتين لنشر استطلاع حول الملك


  • قال مسؤولون مغاربة وناشر مجلتين مستقلتين إحداهما تصدر باللغة الفرنسية والأخرى بالعربية إن الحكومة المغربية صادرت المجلتين بسبب نشر استطلاع حول رأي الشعب في الملك محمد السادس.

    وقد أمر وزير الداخلية بحجز العددين الأخيرين من أسبوعيتي تيل كيل (كما هو) ونيشان بسبب "نشرهما مجموعة من المقالات التي تمس بالمقتضيات القانونية الجاري بها العمل".

    وقد أصدرت الوزارة بيانا بشأن ذلك الحجز، لكنه لم يتضمن تفاصيل عن محتوى المقالات في مجلة تيل كيل والمطبوعة الأخرى التي تصدر معها باللغة العربية نيشان التي صودرت هي الأخرى.

    لكن مدير نشر المجلتين أحمد بنشمسي قال إن سبب ذلك الحجز يعود إلى أن المجلة ضمت استطلاعا حول الملك محمد السادس.

    وقال إن العدد المصادر يشمل استطلاعا حول نتائج حكم الملك محمد السادس عبر عشر سنوات، وأضاف أن الاستطلاع أظهر بين أشياء أخرى أن 91% من المغاربة راضون للغاية أو راضون عن أداء الملك.

    وأضاف أن السلطات أبلغت الناشر أنه ليس من المقبول من ناحية المبدأ إجراء استطلاع رأي حول الملك، وأن هذا هو السبب في مصادرة تيل كيل ونيشان.

    يذكر أن مجلة تيل كيل خصصت في الأعداد الأربعة الماضية ملفات خاصة بمناسبة مرور عشر سنوات على تولي محمد السادس، وكان من المفترض أن يتضمن العدد المحتجز حلقة خامسة من تلك السلسلة على سبيل خلاصة عامة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري