الأحد، 2 أغسطس 2009

الجراح العالمي محمد الوحش: مصر تشهد ثورة علمية كبرى في جراحة الكبد

  • أكد الجراح المصري العالمي الدكتور محمد الوحش أستاذ جراحات الكبد بجامعة الأزهر أن مصر تشهد حاليا ثورة علمية كبرى فى مجال جراحات الكبد على مستوى الشرق الأوسط في ظل التقنيات العلمية الخاصة بالتشخيص المبكر وجراحات وعلاج وزراعة الكبد.
    وقال الوحش خلال المؤتمر العلمي للكبد الذى نظمته أمانة المرآة بالحزب الوطنى في أسوان السبت: "إن الحكومة ليست متهمة فى قضية تمويل موارد البحث العلمى التى تحتاج لمليارات الجنيهات بل القطاع الخاص ورجال الأعمال وشركات الأدوية عليها مسئولية كبرى في تحمل نفقات وموارد البحث العلمى على غرار الدول الكبرى، مشيرا إلى أن تقدم البحث العلمى أو تراجعه ليس مرتبطا بميزانية الدولة".
    وأوضح أن تراجع البحث العلمي بمصر يرجع إلى عدم قدرة الجامعات والكليات على تسخير إمكانيات البحث العلمي لخدمة القضايا المجتمعية والتي من أهمها مرض إنفلونزا الطيور بمصر والبحث عن أسباب إنتشار المرض، حيث أننا نحتاج لمراجعة قانون شامل للبحث العلمي لتنظيم عمله في مصر.
    وأكد الوحش على ضرورة وضع ضوابط على قانون
    نقل الأعضاء من المتوفين حديثا عند مناقشته النهائية أمام مجلس الشعب ليضمن إخضاع جميع المستشفيات التي تجرى بها عمليات نقل الأعضاء إلى رقابة الدولة، ويضمن عدم المتاجرة في أعضاء المتوفين بقصد التربح أو التكسب غير المشروع، مع ضرورة الحصول على موافقة أهل المتوفى عند نقل أى عضو بشكل قانوني.
    وطالب بتجريم إجراء عمليات نقل الأعضاء داخل المستشفيات الخاصة مع السماح بها داخل المستشفيات الحكومية فقط لإعتبارات خاصة بأنها مؤسسات تتبع الحكومة لا تهدف إلى الربح.
    على جانب أخر ، قام الجراح العالمى محمد الوحش خلال زيارته لأسوان التي استغرقت يومين بتوقيع الكشف الطبي على 250 حالة مرضية للكبد في تخصصات عيوب الكبد الخلقية والفيروسات الكبدية بجانب تحويل 7 حالات مرضية لمستشفى الزهراء الجامعي لزراعة كبد لها بالمجان من بينها 4 حالات أطفال.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري