الثلاثاء، 4 أغسطس 2009

أزمة بسبب حجب جائزة الدولة التقديرية عن رئيس المركز القومي للبحوث

  • فى تطور جديد لمشكلة حجب جائزة الدولة التقديرية عن د.هانى الناظر رئيس المركز القومى للبحوث دعا الدكتور محمد يسرى عضو اللجنة العلمية بأكاديمية البحث العلمى إلى ضرورة انعقاد مجلس الأكاديمية مرة أخرى.
    وقال "لكن ليس برئاسة د.هانى هلال وزير التعليم العالى والبحث العلمى هذه المرة وإنما برئاسة رئيس مجلس الوزراء لدراسة هذا الموضوع بعدما ثبت لجميع الأعضاء عدم احترام مجلس الأكاديمية لقرارات اللجنة" موضحا رفضه القاطع لقيام المجلس بإعادة التقييم حيث وصف ما جرى بأنه نوع من التحدى الرخيص».
    وأضاف يسرى الذى كان يشغل رئيس أكاديمية البحث العلمى سابقا أن اللجنة العلمية لم تقبل أى ضغوط من قبل أى شخص فى اختيار الفائزين بجوائز الدولة "لا نقبل أى اتهامات بعدم استقلالية اللجنة أو عدم حياديتها".
    وأضاف فى صرامة «هذا نوع من الهدم لكيانات مستقلة فإما أن يقبل مجلس الأكاديمية ما أقرت به اللجنة بشكل كامل أو يتم إلغاء ما أقرت به أيضا بشكل كامل دون استبعاد شخص بعينه لمجرد وجود خلافات شخصية بين الناظر وهلال"مضيفا "لا يصح الإساءة إلى الناظر
    أو المركز القومى للبحوث أو للعلماء من داخل اللجنة من أجل بعض الصراعات".
    واعتبر يسرى أن حجب الجائزة عمن يستحق أصاب العلماء بالنكد بعد أن كان يوم إعلان الجوائز يمثل عيدا على الأكاديمية وجميع العلماء حيث يتم تكريمهم من الدولة بسبب مجهودهم العلمى.
    وأشار يسرى أن جائزة الدولة التقديرية تمنح للتقييم العلمى للعالم فضلا عن نشاطاته الأخرى، ولقد أثبت الناظر أنه أدار المركز فى الفترة السابقة بشكل جيد وهو عالم متميز بلا جدال على حد قوله واعتبر أن منحه هذه الجائزة جزء من رد الجميل من الدولة تجاه نشاطه فى الفترة السابقة.
    ومن جهته طالب أحد أعضاء اللجنة فضل عدم ذكر اسمه بقيام الوزير ورئيس الأكاديمية بإعلان الأسباب الحقيقية والموضوعية لحجب الجائزة عن الناظر وتقديم اعتذار عما سببه مجلس الأكاديمية من حرج للعلماء مشيرا إلى أن التقييم كان علميا بناء على عدد الأبحاث المنشورة للناظر فى المجلات العلمية وكم شخص استفاد من تلك الأبحاث ثم قال مستدركا "ماذا لدى مجلس الأكاد
    يمية لكى تقيّم بعد تقييم اللجنة هم ليسوا متخصصين، ونحن المتخصصون وإلا ما قامت الأكاديمية بإصدار قرار بتشكيلنا لتحكيم الجوائز".
    وكان الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى قد اعلن عن فوز 52 عالما بجوائز الدولة فى العلوم لعام 2008 من بين 543 عالما مرشحا للحصول عليها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري