الاثنين، 25 يناير 2010

هلال يطالب الجامعات بتعطيل حكم القضاء.. الإحالة للتأديب لمن يقول "حسبنا الله ونعم الوكيل" وعميد تجارة "كفر الشيخ" للمنتقبات: خلي القضاء والصحافة تنفعك

  • رفض الدكتور هاني هلال وزير التعليم العالي تنفيذ الحكم القضائي الذي يسمح للمنتقبات بدخول لجان الامتحان على مستوى الجامعات المصرية، وأصدر تعليمات للجامعات التي نفذت حكم المحكمة الإدارية العليا وعلى رأسها جامعة عين شمس بعدم السماح لأي طالبة منتقبة بدخول لجان الامتحان قبل نزع النقاب.
  • وكانت جامعة عين شمس استجابت للحكم القضائي وسمحت للمنتقبات بدخول الامتحانات اعتبارا من يوم السبت لكن الجامعة تفاجئت بصدر قرار من وزير التعليم العالي الأحد بضرورة حصول كل طالبة على حكم قضائي يخصها على حدة، فيما وصفه المحامي نزار غراب بأنه يعد التفافا على حكم المحكمة الإدارية العليا.
  • وأشار غراب إلى أن المسئولين بالجامعات استجابوا لقرار الوزير وقاموا بالمرور على جميع لجان الامتحانات، حيث أبلغوا المنتقبات قائلين: "إللي معاها حكم قضائي باسمها هتقعد واللي ما معهاش لازم تخلع النقاب لحد ما تجيب حكم قضائي صادر باسمها"، الأمر الذي اعتبره يعقد قضية النقاب إلى نقطة الصفر رغم أن المحكمة الإدارية العليا أصدرت حكما قضائيا نهائيا بشأن هذا النزاع.
  • إلى ذلك، أحالت جامعة القاهرة عددا من الطالبات بكليات دار العلوم والتجارة والحقوق وطب القصر العيني إلى لجان التأديب، بسبب ترديدهم عبارة: "حسبنا الله ونعم الوكيل"، ردا على قرار إدارة الجامعة بمنع الطالبات المنتقبات من دخول لجان الامتحان، وشمل القرار ذاته الطلاب الذين تضامنوا مع الطالبات المنتقبات أثناء قيام المسئولين بالجامعة منع المنتقبات من دخول لجان الامتحان.
  • وقالت إيمان رشاد الطالبة بكلية التجارة ومعتز الطالب بكلية دار العلوم إنهما قالا أمام لجنة التأديب التي تولت التحقيق معهما بتهمة إثارة الشغب من خلال ترديدهما عبارة "حسبنا الله ونعم الوكيل"، نعم: قلنا "حسبنا الله ونعم الوكيل" وهنقولها مليون مرة وهنفضل نقولها ونحتسب ضد الظلم والقمع والطغيان".
  • وفي جامعتي الإسكندرية والمنصورة، أبدت معظم الكليات تحديها للحكم القضائي الصادر لصالح المنتقبات باستثناء كلية الصيدلة، حيث أجبرت إدارات الكليات المختلفة الطالبات على خلع النقاب طوال فترة الامتحان، مع وضع لوحات تحذر من ارتداء الكمامات أو أي نوع من الأقمشة على الوجه كبديل للنقاب.
  • وفي جامعة الفيوم، قال الدكتور أحمد الجوهري رئيس الجامعة إنه يرفض بشدة السماح للطالبات بارتداء النقاب داخل الامتحانات بزعم انه يمكن استخدامه وسيلة للغش عن طريق البلوتوث، وأضاف: ارتداء النقاب يعد خروجا على نظام الامتحانات.
  • وفي جامعة كفر الشيخ، تجمهر أكثر من 500 طالبة منتقبة وأولياء أمورهن أمس أمام أبواب كليات التربية والتجارة والبوابة الرئيسة للجامعة وذلك لامتناع إدارة الجامعة عن دخول المنتقبات لأداء الامتحانات وتنفيذ الحكم القضائي الصادر لصالحهن.
  • وقالت سحر رفعت حسن طالبة بكلية التربية النوعية: عميد الكلية الدكتور حسين بدراوي خلع النقاب بالقوة وعندما أصريت على ارتدائه وعدم خلعه طردني أنا و10 من زميلاتي المنتقبات بعد انقضاء نصف الزمن المحدد الامتحان، وعندما أخرجت له الحكم الصادر للمنتقبات مزقه وقذفه بعيدا، وقال لي: خلي القاضي والمحكمة والصحافة تنفعكم.
  • وأكدت سماح أنور الطالبة بكلية التربية أن عميدة الكلية طردت 22 طالبة منتقبة من اللجان وعلى إثر ذلك قمن بتحرير محاضر في قسم أول كفر الشيخ لإثبات حالة، خاصة أن عميدة الكلية قالت للطالبات بتحد "حتى لو حصلتن على جميع أحكام العالم لن تدخلن إلا وأنتن كاشفات الوجه وكفاية غش".
  • في حين طرد عميد كلية الآداب 15 طالبة منتقبة من اللجان أثناء مرورهن على اللجان بعد أن رفضت الكشف عن وجهن، وقد قامت الطالبات بتحرير محاضر بقسم أول كفر الشيخ لترتفع بذلك عدد محاضر الشرطة ضد جامعة كفر الشيخ إلى 341 محضر شرطة.
  • وشن النائب البرلماني حمدين صباحي هجوم ضاريا على رئيس جامعة كفر الشيخ وإدارة الجامعة والقائمين على العمل بها ووصفهم بأنهم "متخلفون بعد أن باتت كفر الشيخ على كل لسان يتهكم الجميع عليهم وعلى المسئولين بالجامعة".
  • واتهم رئيس الجامعة الدكتور فوزي ترك بأنه لا يصلح لإدارة الجامعة مطالبا الرئيس حسني مبارك إقالته فورا لأنه "جعل الجميع بالمحافظة يكرهه ويتمنون إقالته"، مؤكدا أنه كان يجب عليه احترام أحكام القضاء الصادرة لصالح المنتقبات "ليس باعتباره مسلم ولكن باعتباره إنسانا ومواطنا" وأشار إلى أنه سوف يقدم طلب إحاطة عاجل ضد وزير التعليم العالي ورئيس جامعة كفر الشيخ.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري