الخميس، 6 أغسطس 2009

مجلس الشعب: فيلم (إعدام فرعون) المسيئ للرئيس السادات يعتبر تدخل سافر فى شئون مصر


    الرئيس الراحل السادات

  • وصفت لجنة الشئون العربية بمجلس الشعب ما نشر عن انتاج وعرض الفيلم الإيرانى


  • (إعدام فرعون)


  • الذى يمجد قتلة الرئيس الراحل محمد أنورالسادات بأنه "تدخل سافر" فى الشأن الداخلى المصرى.
    وأكدت اللجنة - فى بيان لها الخميس - أن اختيار مثل هذا التوقيت لانتاج فيلم يسيىء إلى مصر وزعمائها لهو أمر يفتقر إلى كل القواعد الأخلاقية والعرف الدولى ، لا سيما فى الوقت الذى ينادى فيه المسئولون الإيرانيون بفتح قنوات لعودة العلاقات الطبيعية مع القاهرة.
    وقال البيان إنه فى الوقت الذى كانت تضطلع فيه مصر إلى تعميق العلاقات والروابط الإقليمية والإسلامية ، تخرج علينا إيران بمثل هذه التصرفات غير المسئولة والتى تتنافى تماما مع قيم الإسلام وتعاليمه ومع أبسط القواعد الدبلوماسية وحسن الجوار.
    وأضاف أنه فى الوقت الذى تتعرض فيه إيران لضغوط وتهديدات دولية واسعة فيما يتعلق بملفها النووى وتحتاج فيه إلى كل دعم اقليمى فى مواجهة هذه الضغوط .. فقد كان موقف مصر المشرف فى هذا الشأن دائما رافضا للخيارات العسكرية التى تلوح بها القوة الدولية ضد إيران من منطلق قناعتها بأن امتلاك القوة النووية السلمية حق لكل دولة.
    ورفضت لجنة الشئون العربية برئاسة سعد الجمال
    الإدعاءات الإيرانية بأن انتاج هذا الفيلم يمثل أفرادا ولا يعبر عن وجهة النظر الرسمية .. ووصفتها بأنها "إدعاءات مرفوضة".
    وقال البيان الصادر عن اللجنة إنه على الرغم من استدعاء الخارجية المصرية مسئول مكتب رعاية المصالح الإيرانية فى مصر وإبلاغه استياءها واحتجاجها على هذا الفيلم ..إلا أن هذا الإجراء الدبلوماسى ليس كافيا للتعبير عن مشاعر الغضب والصدمة التى اعترت جموع الشعب المصرى تجاه الإهانة ، التى وجهت لزعيم مصرى تاريخى صاحب قرار العبور من الهزيمة إلى النصر وهو بطل الحرب والسلام.
    وشددت اللجنة على أن مصر أكبر بكثير من هذا العبث الذى يقوم به "حفنة غير مسئولة من المغامرين الإيرانيين" الذى يعبثون بمقدرات العلاقات بين الدول والشعوب ، ويسيئون إلى الإسلام ويمجدون الإرهاب والإهاربيين وقتل النفس التى حرم الله إلا بالحق.
    وقالت إن اغتيال الرئيس السادات على يد حفنة من الإرهابيين المأجورين "إنما يمثل جريمة الحرابة التى شرع لها الله تعالى حد الحرابة".
    وقد ادانت مصر بشدة على لسان وزير خارجيتها احمد ابوالغيط عرض فيلم (إعدام فرعون) واصفة اياه بانه "غير مسؤول".
    وقال وزير الخارجية احمد ابو الغيط للصحفيين ردا على سؤال حول الفيلم الايراني "اعدام الفرعون" بشان حادثة اغتيال السادات "اننا ندين هذا الفيلم باقوى لهجة ممكنة".
    واضاف "قمنا باستدعاء القائم بالاعمال الايراني وواجهناه بهذا الامر وقمنا بادانة هذا الاجراء ويجب ان يتوقف هذا الامر ... ونقول ان الاخوة في ايران يجب ان يتوقفوا عن هذه الافعال التي تعكس عدم المسؤولية".

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري