الاثنين، 12 يوليو 2010

"الأمل" تؤكد إبحارها نحو غزة

سفينة الأمل الليبية قبيل إبحارها من اليونان إلى غزة أكدت مؤسسة القذافي العالمية للجمعيات الخيرية والتنمية المنظمة لرحلة سفينة "الأمل" الليبية التي أبحرت من اليونان إلى قطاع غزة أمس السبت أن السفينة ستتجه مباشرة إلى القطاع المحاصر، وذلك رغم التهديدات الإسرائيلية باعتراضها قبل وصولها.
جاء هذا التأكيد على لسان مدير المؤسسة يوسف الصواني الذي شدد على أن "وجهة السفينة هي غزة وأن ما تردد من أنها ستتجه إلى ميناء العريش المصري ليس إلا إشاعات تهدف إلى إرباك الرحلة والتشويش عليها وإثارة الإرباك الدولي".
وكانت وكالات أنباء ذكرت في وقت سابق أن وزير الدفاع الإسرائيلي
إيهود باراك تحدث مع مدير المخابرات العامة المصرية اللواء عمر سليمان بشأن إمكانية سماح مصر للسفينة الليبية التي تحمل مساعدات لقطاع غزة بالرسو في ميناء العريش المصري.
كما ذكرت وزارة الخارجية اليونانية في وقت سابق أنها تلقت ضمانات من السفير الليبي لدى أثينا بأن السفينة، التي استأجرتها مؤسسة القذافي وترفع علم مولدوفا، ستتجه في النهاية إلى ميناء العريش.
وردا على ذلك اعتبر الصواني أن مؤسسة القذافي لها استقلاليتها وليست طرفا حكوميا ليبيا، وقال إن "السفير الليبي يمثل بلاده لدى اليونان ونحن مؤسسة عالمية ولسنا مؤسسة ليبية".
ونفى قبطان السفينة كذلك أن يكون تلقى أي تعليمات من السلطات اليونانية لتغيير مسار السفينة، وقال إنه لم يغير وجهتها وإنها سترسو على شواطئ قطاع غزة التي يتوقع أن تصلها في غضون أربعة أيام على أقل تقدير
من ناحية أخرى قال مسؤول من شركة الشحن "إيهسيايه" التي تمتلك السفينة لوكالة رويترز قبل مغادرة السفينة "إذا لم يسمحوا لنا بالوصول إلى غزة فسوف نتوجه إلى ميناء العريش في مصر".

تهديدات إسرائيلية
من جهته يتعقب الجيش الإسرائيلي مسار السفينة الليبية المحملة بنحو ألفي طن من المساعدات وتقل 22 فردا بينهم عشرة نشطاء، ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مصادر عسكرية لم تسمها أن سلاح البحرية الإسرائيلي سيمنع السفينة من الوصول إلى شواطئ غزة.
وقالت تلك المصادر -حسب ما نقلته عنها وسائل الإعلام- إن "أي انحراف عن مسار السفينة وتوجهها إلى غزة سيجعلنا نوقفها بواسطة سلاح البحرية وبالوسائل المتوفرة لدينا".
وأضافت أنها تأمل ألا تكون هناك حاجة للسيطرة العسكرية على السفينة الليبية، محذرة أنه إذا رفض أفراد السفينة "الانصياع للأوامر ومرافقة سلاح البحرية" فإنهم لن يترددوا باستخدام "أساليب أخرى" من أجل إيقافهم.
وكان باراك دعا سفينة "الأمل" إلى مرافقة سفن سلاح البحرية إلى ميناء أسدود أو الإبحار مباشرة إلى ميناء العريش المصري، معتبرا خلال لقاء مع مراسلين عسكريين أمس السبت أن توجه السفينة إلى غزة استفزاز لا حاجة له.
كما أعلنت إسرائيل في وقت سابق أمس أن وزير الخارجية
أفيغدور ليبرمان تحدث خلال اليومين الماضيين مع نظيريه اليوناني -حيث انطلقت السفينة من سواحل اليونان- والمولدوفي –حيث ترفع السفينة علم مولدوفا- واتفق معهما على ألا تصل السفينة إلى قطاع غزة، مشددا على أن إسرائيل ستمنع كسر الحصار الأمني المفروض على القطاع.
وفي الإطار ذاته بعثت سفيرة إسرائيل لدى الأمم المتحدة غابرييلا شاليف رسالتين إلى الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة الليبي علي التريكي تحث فيها المجتمع الدولي على التأكد من أن السفينة لن تبحر نحو غزة.
ويذكر أن رحلة سفينة الأمل تأتي بعد نحو ستة أسابيع من اعتراض القوات الإسرائيلية سفن "
أسطول الحرية" وهي في المياه الدولية وفي منطقة بعيدة عن المياه الإقليمية الإسرائيلية أو الفلسطينية، ونتج عن ذلك مقتل تسعة ناشطين وإصابة العشرات واقتياد السفن إلى ميناء أسدود.
كما أنها تشكل حلقة جديدة ضمن
سلسلة سفن حاولت كسر الحصار الذي يفرضه الاحتلال الإسرائيلي على القطاع منذ نحو ثلاث سنوات مثل سفن "الكرامة" و"روح الإنسانية".
تعليق
أولاً أوجه الشكر والتقدير الى الدكتور سيف الاسلام القذافى رئيس مؤسسة القذافى لحقوق الاسلام على المجهودات القيمه التى يبذلها داخل وخارج الجماهيريه الليبيه وثانياً أدعوا الله ان لايخيب أمل سفينة الامل وان يتوج مرساها فى ميناء غزة ثالثاً تمنايتى بالتوفيق الى طاقم سفينة الامل وادعوا الله ان ينصرهم ويرفعوا راية العرب وفى الختام ان حصل شئ للسفينه فعلى أسرائيل ان تستعد فهى لاتدرك ردة فعل ليبيا ماذا ستكون فنحن أحفاد شيخ الشهداء عمر المختار وابناء العقيد أمعمر القذافى والتاريخ يشهد

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري