الأربعاء، 14 مارس 2012

أكثر من مائة قتيل في سوريا

قتل 106 أشخاص الثلاثاء في سوريا معظمهم في إدلب وريف دمشق، بينهم أربعون أعدموا في ادلب وأربعة عشر في كرم الزيتون في حمص . وواصلت قوات الجيش النظامي قصفها العنيف لأحياء ومناطق عدة في إدلب و حماة و حمص، وسط حملات اعتقالات ودهم مدعومة بالمدرعات والدبابات، رافقتها موجة نزوح واسعة.

وقالت الهيئة العامة للثورة إن 63 قتلوا في إدلب، أربعون منهم أعدموا ميدانيا من قبل الأمن. وفي حمص قتل 27 بينهم سيدتان وطفلتان، و14 أعدموا ميدانيا في كرم الزيتون بينهم جثث جرى حرقها.
وفي حماة قتل 7 معظمهم في حي باب قبلي.
أما في حلب فقتل ثلاثة، وفي ريف دمشق قتل أربعة، وسقط في درعا قتيلان بينهم طفل.

وأكّدت مصادر المعارضة استمرار قصف معرّة النعمان وخان شيخون وبلدات جبل الزاوية وبعض أحياء حمص. وقالت الهيئة العامة للثورة إن قوات الأمن والشبيحة أعدمت أكثر من 14 شخصا من أهالي حي كرم الزيتون بينهم قتلى جرى حرقهم، ولم يتمكن الأهالي من التعرف عليهم أو الوصول إليهم بسبب وجود الجيش في كرم الزيتون وانتشاره في الأحياء.

وتحدث ناشطون في وقت سابق عن إعدام أربعين شخصاً قرب جامع بلال بن رباح في إدلب بعدما تجمعوا للتعرف على جثث أشخاص يقول الناشطون إنهم أعدموا سابقا.

صورة بثتها فرانس برس تظهر دمارا في الرستن
دمار كبير

وتظهر الصور القادمة من بلدة مِرعيان في جبل الزاوية دماراً كبيراً لحق بالبلدة جراء القصف الذي تعرضت له وشمل منازل فتسبب في نزوح سكانها. سكان مدينة إدلب يتعرضون لتهديد مباشر من قناصة تابعين للجيش النظامي.
ويسقط يوماً بعد آخر مزيد من ضحايا القنص الذي يستهدف المدنيين حسب تقرير متلفز بث من هناك.

وقالت الهيئة العامة للثورة إن قصفا مدفعيا على مدينة حماة أدى إلى سقوط قتيلين أثناء استهداف الجيش السوري لحي الأربعين. كما شمل القصف حيي الجب والقصور.
وفي جامعة حلب هاجم الأمن والشبيحة مظاهرة خرجت في الجامعة وجرى اقتحام السكن الجامعي ووقعت إصابات في صفوف المتظاهرين.

كما جرى اقتحام بلدة سحم الجولان بدرعا وسط إطلاق نار كثيف جدا من قبل قوات الأمن والجيش حسب الناشطين. أما في ريف دمشق فقد استمر القصف المدفعي على رنكوس والقلمون وحوش عرب.

وتعرضت دوما لحملة دهم واسعة بالقرب من جامع حوى في المدينة مما أدى إلى مقتل الناشط السوري محمود محمد صعب (28 عاما) نتيجة إطلاق النار المباشر، وربطته قوات الأمن بالحبل وعلّقته بشرفة منزله وهو ينزف حتى فارق الحياة نتيجة النزيف الشديد ثم اختطفت جثته ونقلتها إلى جهة مجهولة، وفق الرابطة السورية لحقوق الانسان.

أما في معرة النعمان بإدلب فقد ذكر الناشطون أن حاجزا تابعا للجيش السوري النظامي أوقف سيارة نقل فيها جريحان وخمسة مدنيين منهم طفل، وكانوا في طريقهم إلى أحد المستشفيات لتلقي العلاج، لكن عناصر الجيش اعتدوا على الجريحين والمدنيين الخمسة وجرى قتلتهم جميعا ورميهم جثثا هامدة في الشارع العام قرب مفرق معرشورين.

كمين بريف دمشق

وسقط عشرات القتلى والجرحى في صفوف قوات الأمن السورية أمس الاثنين في كمين نصبه منشقون في ريف دمشق، بحسب ما أفادت مصادر متطابقة لوكالة فرانس برس.

عشرات الأشخاص قتلوا في قصف مدفعي على الحي الشمالي في مدينة إدلب

وقال مدير المرصد السوري لحقوق الإنسان رامي عبد الرحمن في اتصال مع وكالة فرانس برس إن "حافلتين تضم كل منها حوالي 40 عنصر أمن وقعتا في كمين نصبه منشقون في محيط بلدة رنكوس في ريف دمشق".

وأكد المتحدث باسم مجلس قيادة الثورة في منطقة القلمون مرتضى الرشيد لوكالة الصحافة الفرنسية وقوع هذه العملية، وقال "عناصر الجيش السوري الحر في المنطقة حددوا من خلال الناشطين في المناطق المجاورة مكان وجود القافلة الأمنية في منطقة مزارع رنكوس، ونفذوا العملية"، رافضا الإدلاء بمزيد من التفاصيل.

وأضاف ردا على سؤال "الجيش الحر يواجه القوات السورية وفق تكتيك الكمائن لأنه لا يملك العدة لمواجهة قوات النظام". وأشار رشيد إلى وقوع اشتباكات الثلاثاء في الزبداني ومناطق عدة في القلمون في ريف دمشق، معتبرا أن معظم مناطق ريف دمشق بات "نقطة ساخنة".

وفي المقابل، قالت السلطات الأمنية السورية إنها عثرت على 15 جثة متفحّمة في حي عشيرة في حمص الذي كان يسيطر عليه الثوار، لكن السلطات نفسها أكدت أن أجهزتها الأمنية قتلت "إرهابيين" ونشرت قائمة مفصلة بأسمائهم.

ونقلت وكالة يونايتد برس إنترناشونال عن مصدر سوري أمني قوله إن الأجهزة المختصة تمكّنت من قتل 9 "إرهابيين" خلال عملية دهم مواقع المسلحين في إدلب. وأضاف أن "الإرهابيين" التسعة هم: عامر عبد الجواد وعلاء الشبلي وعلاء عقّاوية وعامر بحري ومحمد سيد عيسى وفراس الفاضل ونزار كعدة وعيدو زيداني ورامي حاج أسعد.

ولا يزال العديد من مناطق دمشق وريفها يشهد تحركات شعبية في سياق المُطالبة بالحرية، فقد تظاهر حي القدم بدمشق وجرى قطع الطريق العام رغم حملة المداهمات.

تعليق

هل تعلم ان امريكا لا تريد تغيير النضام في سوريا وذلك بطلب من اسرائيل.

هل تعلم ان الصحف الامريكية المملوكة لليهود الامريكان تحذر وتقول ان القاعدة موجودة في سوريا وان زوال بشار الاسد يعني تهديد مباشر لامن اسرائيل.

هل تعلم ان الروس والامريكان يقومون بدور قذر تم الاتفاق علية مع امريكا واوربا بمعنى نحن نطلب ونندد وندين وانتم ارفضوا وأيدوا حتى يتم القضاء على الثورة .

هل تعلم ان بشار الاسد تعهد لامريكا وبشهادة الروس بحفص أمن الصهاينة مقابل البقاء في الحكم.

هل تعلم ان السياسة نجاسة تقول شي وتفعل نقيضة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري