الخميس، 18 أكتوبر 2012

السعودية تستنفر للحج صحيا وأمنيا

مع بداية شهر ذي الحجة استنفرت كافة القطاعات الأمنية والصحية في المملكة العربية السعودية كوادرها لتنفيذ خطة الحج لهذا العام.
وقد اتخذت السلطات السعودية تدابير جديدة هذا العام للحفاظ على الأمن والسلامة العامة وتجنب حدوث مشكلات في موسم الحج.
ومن التدابير الجديدة تجهيز ست مركبات مما يطلق عليه "الإسعاف الطائر" جاهزة للإقلاع من أربع قواعد تغطي المشاعر.
وهناك أيضا أكثر من ألف مسعف و500 سيارة إسعاف، بالإضافة إلى مناطيد تستخدم لأول مرة في موسم الحج لتحديد أماكن الخطر.
وفيما يتصل بالاستعدادات الأمنية جرى استنفار موظفي الجوازات عبر 18 منفذا بريا وبحريا وجويا، في ظل أوامر مشددة بعدم السماح لغير حاملي تصاريح الحج بالدخول إلى مكة.

بث الشعائر
من جهة أخرى قررت وزارة الإعلام السعودية بث شعائر الحج على الهواء مباشرة إلى العالمين العربي والإسلامي والهيئات التلفزيونية الغربية ووكالات الأنباء العالمية مجاناً.

وقال وزير الثقافة والإعلام عبد العزيز خوجة إن تلفزيون المملكة العربية السعودية سيقوم بالنقل الحي المباشر عبر قنواته المختلفة يوم التاسع من ذي الحجة 1433 هـ لصعود ووقفة الحجيج على صعيد عرفات ونقل الخطبة وصلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً من مسجد نمرة بعرفات.
كما سيقوم التلفزيون -وفقا للوزير- بنقل نفرة الحجيج من عرفات إلى مزدلفة، ونقل صلاة عيد الأضحى من مكة يوم العاشر من ذي الحجة 1433 هـ.

أول ذي الحجة
وكانت المملكة أعلنت أن عيد الأضحى سيوافق يوم الجمعة 26 أكتوبر/تشرين الأول الحالي، وأن الحجاج سيقفون بعرفة يوم الخميس بعد القادم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية نقلا عن بيان للمحكمة العليا في الرياض أن اليوم الأربعاء هو الأول من شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة يوم الخميس التاسع من ذي الحجة الموافق 25 من أكتوبر/تشرين الأول.
ويستمر الحجاج في التوافد إلى المملكة حيث بلغ عددهم الاثنين أكثر من 1.2 مليون شخص، وفقا لمصلحة الجوازات السعودية.
وكانت السعودية أعلنت قبل أسبوعين أنها ستتعامل بحزم مع أي خروج عن شعائر الحج أو أي "استغلال" لها، ردا على دعوات إيرانية مفترضة لتنظيم مسيرات خلال أداء الفريضة. ولم تسجل أي احتكاكات مع الحجاج الإيرانيين الموسم الماضي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري