الخميس، 13 مايو 2010

اكتشاف بقايا كنيسة أثرية بمصر

مقياس النيل أحد المكتشفات التي تم العثور عليها في الحفريات الجارية أعلن وزير الثقافة المصري أن بعثة المجلس الأعلى للآثار كشفت عن بقايا كنيسة ترجع للقرن الخامس الميلادي ومقياس للنيل خلال أعمال الحفائر التي تجرى الآن في طريق الكباش الموصل بين معبدي الأقصر والكرنك.
وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار أن بقايا الكنيسة تم العثور عليها في القطاع الثاني من الطريق الذي ينقسم إلى خمسة قطاعات، وقد تم تشييد هذه الكنيسة في القرن الخامس الميلادي باستخدام كتل حجرية خاصة بمعابد قديمة ترجع للعصر البطلمي.
وتمثل تلك الأحجار الملوك البطالمة والرومان وهم يقدمون القرابين للآلهة المصرية، وتحتوى هذه الكتل الحجرية نقوشاً دينية بالحفر الغائر في حالة جيدة من الحفظ.
ورجح حواس -في تصريحات صحفية- أن هذه القطع تعود للمعابد التي أنشأها الملوك البطالمة والرومان في الأقصر على امتداد الطريق الموصل بين معبدي الأقصر والكرنك، وتم إعادة استخدامها في تشييد الكنائس أو تحويل تلك المنشآت إلي كنائس.
وأكد أنه تم اكتشاف كتلة حجرية كبيرة تحتوي نقوشا خاصة بعمدة طيبة منتومحات في عصر الأسرة السادسة والعشرين (664-525 ق م).
مكتشفات أخرى
ومن جانبه أكد رئيس قطاع الآثار المصرية أن البعثة عثرت أيضا على مقياس للنيل في القطاع الرابع من طريق الكباش مشيد من الحجر الرملي، وعلى شكل دائري ويحتوى سلما حلزونيا ويبلغ قطره سبعة أمتار، وعثر بداخله على مجموعة من الأواني الفخارية التي ترجع لنهاية عصر الدولة الحديثة (1569-1081 ق م).
كما تم العثور على العديد من قواعد تماثيل الكباش في القطاع الأخير من طريق الكباش أمام معابد الكرنك، وتحتوي هذه الكتل على نقوش ومناظر وتؤكد أن الملك أمنحتب الثالث (1410-1372 ق م) هو الذي شيد هذا الجزء من الطريق. يُذكر أن المجلس الأعلى للآثار يقوم حاليا بإعادة طريق الكباش الذي يربط بين معبدي الأقصر والكرنك ويبلغ طوله 2700 متر وعرضه سبعون مترا، لإحيائه مره أخرى بعد أن أزيلت كافة التعديات على الطريق الأثري.
ويتشكل الطريق من خمسة قطاعات يقع الأول منها أمام معبد الأقصر، وقد تم الانتهاء من الحفائر به وكشف عن 128 تمثالاً على هيئة أبو الهول تم الانتهاء من ترميمها، بينما يقع القطاع الثاني خلف كنيسة العذراء وقد تم الكشف به عن مقصورة للكاهن من خبر رع وهو من كهنة الأسرة الحادية والعشرين (1081-931 ق م) وقد شيدها على الطريق.

هناك 3 تعليقات:

  1. السلام عليكم ..

    في الحقيقة أنا تخصصي في البكالوريوس تاريخ وأعشق الآثار كثيراً وقد زرت الأقصر وأسوان وانبهرت بآثارها الشامخة

    وهذا الاكتشاف يعد اكتشاف ثمين بالذات في عصر التطور التكنولوجي .. فهو يتعبر جدا قيم ويدل على حضارة عريقة.

    أسعدني الخبر كثيرا أخي في الله وبارك الله فيك

    تحياتي لك

    ردحذف
  2. الســــلام عليكــــم
    أختي العزيزة في الله دندنة
    اسعدني كثير تعليفك وتمنياتي لكي بالتوفيق في البكالوريوس
    وبحكم الزمالة في التدوين فا لكي الحق بأقتباس أى موضوع يعجبك من المدونة
    وبالاخص هذا الموضوع لانة في مجالك
    امس اطالعت علا مدونتك انها رائعة وفيها شغل كتير وجميلة جدا ولكن .....اتمني ان تزيد عدد الرسائل اقصد المواضيع ....لقراءك الاعزاء

    ردحذف
  3. Stunning story there. What happened after? Good luck!


    Feel free to surf to my web site :: home cellulite treatment

    ردحذف

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري