الاثنين، 1 أكتوبر 2012

الإدغام

تعريف الإدغام

لغـة: إدخال الشيء في الشيء.

واصطلاحاً: التقاء حرف ساكن بحرف متحرك بحيث يصيران حرفاً واحداً مشدداً 
يرتفع اللسان عنه ارتفاعه واحدة.
والغنة: هي صوت رخيم يخرج من الأنف.
حروف الإدغام بغنة:

يأتي الإدغام بغنة مع حروف أربعة مجموعة في كلمة "ينمو "فعند وقوع أحد هذه 

الأحرف الأربعة بعد النون الساكنة من كلمتين وجب الإدغام بغنة يستثنى من ذلك 

النون في {يس وَالْقُرْآنِ}... (يس:1،2) و (ن وَالْقَلَمِ} (القلم:1) فلا إدغام بل يجب 

الإظهار، وقد وقع هذا النوع مع الياء والواو في هذه الكلمات: {الدنيا} كما في 

قوله تعالى {بَلْ تُؤْثِرُونَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا}... (الأعلى : 16).

{صنوان} كما في قوله تعالى: {وَفِي الأَرْضِ قِطَعٌ مُتَجَاوِرَاتٌ وَجَنَّاتٌ مِنْ أَعْنَابٍ 
وَزَرْعٌ وَنَخِيلٌ صِنْوَانٌ وَغَيْرُ صِنْوَانٍ يُسْقَى بِمَاءٍ وَاحِدٍ}... (الرعد : 4) {قنوان} 
كما في قوله تعالى: {وَهُوَ الَّذِي أَنزَلَ مِنْ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ 
فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنْ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ 
وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ}... (الأنعام : 99) 
{بنيان} كما في قوله تعالى: {إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَ فِي سَبِيلِهِ صَفًّا كَأَنَّهُمْ 
بُنيَانٌ مَرْصُوصٌ}... (الصف : 4) وقد أُظهِرَ خوف التباسه عند الإدغام بمعنى آخر.
 أمثلة الإدغام بغنة 

- النون الساكنة إذا أتت الياء بعدها في كلمتين مثل {ومن يعمل} كما في قوله 

تعالى: {وَمَنْ يَعْمَلْ مِنْ الصَّالِحَاتِ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلا يَخَافُ ظُلْمًا وَلا هَضْمًا}... (طه : 

112) ومع التنوين إذا أتت الياء بعده مثل {لقومٍ يؤمنون} كما في قوله تعالى: 

{وَلَقَدْ جِئْنَاهُمْ بِكِتَابٍ فَصَّلْنَاهُ عَلَى عِلْمٍ هُدًى وَرَحْمَةً لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}... (الأعراف : 52).

- النون الساكنة إذا أتت النون بعدها في كلمتين مثل {من نعمة} كما في قوله 
تعالى: {وَمَا بِكُمْ مِنْ نِعْمَةٍ فَمِنْ اللَّهِ ثُمَّ إِذَا مَسَّكُمْ الضُّرُّ فَإِلَيْهِ تَجْأَرُونَ}... (النحل : 
53) ومع التنوين إذا أتت النون بعده مثل {أمنةً نعاساً} كما في قوله تعالى: {ُمَّ 
أَنْزَلَ عَلَيْكُمْ مِنْ بَعْدِ الْغَمِّ أَمَنَةً نُعَاسًا يَغْشَى طَائِفَةً مِنْكُم}... (آل عمران : 154).
- النون الساكنة إذا أتت الميم بعدها في كلمتين مثل {من مال} كما في قوله 
تعالى: {أَيَحْسَبُونَ أَنَّمَا نُمِدُّهُمْ بِهِ مِنْ مَالٍ وَبَنِينَ}... (المؤمنون : 55) ومع 
التنوين إذا أتت الميم بعده مثل {كل من عند ربنا} كما في قوله تعالى: 
{وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُوْلُوا 
الأَلْبَاب}... (آل عمران : 7).
- النون الساكنة إذا أتت الواو بعدها في كلمتين مثل {من ولي} كما في قوله 
تعالى: {وَمَا أَنْتُمْ بِمُعْجِزِينَ فِي الأَرْضِ وَلا فِي السَّمَاءِ وَمَا لَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ مِنْ 
وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ}... (العنكبوت : 22)، ومع التنوين إذا أتت الواو بعده مثل قوله 
تعالى: {وَلِيٍّ وَلا نَصِيرٍ}.
الإدغام بغير غنة: 

أما النوع الثاني من الإدغام فهو الإدغام بغير غنة ويأتي مع حرفين (اللام والراء) 

إذا أتيا بعد النون الساكنة أو التنوين في كلمتين حيث لم يقع منه في القرآن ما 

كان في كلمة واحدة.

أمثلة الإدغام بغير غنة:

- النون الساكنة إذا أتت اللام بعدها في كلمتين مثل {من لدنه} كما في قوله تعالى 

{قَيِّمًا لِيُنذِرَ بَأْسًا شَدِيدًا مِنْ لَدُنْهُ وَيُبَشِّرَ الْمُؤْمِنِينَ الَّذِينَ يَعْمَلُونَ الصَّالِحَاتِ أَنَّ لَهُمْ 

أَجْرًا حَسَنًا}... (الكهف : 2) ومع التنوين إذا أتت اللام بعده مثل {سائغاً 

للشاربين} كما في قوله تعالى {وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ 

مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَنًا خَالِصًا سَائِغًا لِلشَّارِبِينَ}... (النحل : 66).

- النون الساكنة إذا أتت الراء بعدها في كلمتين مثل {من ربهم} كما في قوله 
تعالى: {أُوْلَئِكَ عَلَى هُدًى مِنْ رَبِّهِمْ وَأُوْلَئِكَ هُمْ الْمُفْلِحُونَ}... (البقرة : 5) ومع 
التنوين إذا أتت الراء بعده مثل {تواباً رحيما} كما في قوله تعالى: {وَاللَّذَانِ 
يَأْتِيَانِهَا مِنْكُمْ فَآذُوهُمَا فَإِنْ تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا 
رَحِيمًا}.. (النساء : 16).
وفي ذلك يقول الناظم: 

والثاني إدغام بستة أتـت     في يرملون عندهم قد ثبتت 

لكنها قسمان قسم يدغما      فيه بغنة بينمو علمـــا 

إلا إذا كان بكلمة فــلا      تدغم كدنيا ثم صنـوان تلا 

والثاني إدغام بغير غنة      في اللام والـراء ثم كررنه

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري