الاثنين، 8 فبراير 2010

الطاقة النووية و تطبيقاتها...الموضوع القادم بقوة

  • من خلال التحديات والصراع من أجل أستمرار حركة التقدم وعجلة الأقتصاد تسعى الدول جاهدة للحفاظ على مصادر الطاقة المتمثلة فى النفط والفحم ، وتسعى الحكومات للوصول الى البدائل التى تحافظ على أستمراريها , حيث أثبتت الدراسات عن إحتمالية نفاذ البترول الموجود داخل باطن الأرض فى غضون أعوام ليست بالكثيرة .
    وتسعى تلك الحكومات لأستغلال الطاقة الهائلة والكامنة فى الذرة والناتجة عن إنشطارها , وستكون هذة المساعى فى أولى الصراعات الدولية فى الأيام المقبلة .
    المحتويات :-
    1- ماهية الطاقة النووية.
    2- أنواع الطاقة النووية.
    3- محطات الطاقة النووية.
    4- الأنشطار النووي والاندماج النووي .
    5- تخصيب اليورانيوم .
    6- تطبيقات الطاقة النووية .
    7- مزايا وعيوب الطاقة النووية والنفايات النووية .
    8- معالم فى عمق التاريخ النووي .
    9- نبذة عن تاريخ مصر فى المجال النووي .
    *ماهية الطاقة النووية ?
    الطاقة النووية هي
    الطاقة التي تنطلق أثناء انشطار أو اندماج الأنوية الذرية وخروج الطاقة الكامنة فى الذرة . تشكل الطاقة النووية 20% من الطاقة المولدة بالعالم. العلماء ينظرون إلى الطاقة النووية كمصدر حقيقي لا ينضب للطاقة .
    *أنواع الطاقة النووية
    1- طبيعية
    الطاقة النووية التى تنتج بشكل طبيعي من الشمس والنجوم الأخرى تنتج الحرارة والضوء من التفاعلات النووية .
    2- من صنع الإنسان
    الطاقة النووية يمكن أن تكون من صنع الإنسان أيضا. ماكينات تسمى المفاعلات النووية ، وأجزاء من محطات الطاقة النووية لتوفير الكهرباء للعديد من المدن.
  • *محطات الطاقة النووية
    تعتبر محطات التوليد النووية نوعا من محطات التوليد الحرارية البخارية، حبث تقوم بتوليد البخار بالحرارة التي تتولد في فرن المفاعل. الفرق في محطات الطاقة النووية أنه بدل الفرن الذي يحترق فيه الوقود يوجد الفرن الذري الذي يحتاج إلى جدار عازل وواق من الإشعاع الذري وهو يتكون من طبقة من الآجر الناري وطبقة من المياه وطبقة من الحديد الصلب ثم طبقة من الأسمنت تصل إلى سمك مترين وذلك لحماية العاملين في المحطة والبيئة المحيطة من التلوث بالإشعاعات الذرية .




    *الأنشطار النووي والاندماج النووي
    الأنشطار النووي
    انقسام لنواة الذرة مما أدى إلى الإفراج عن الطاقة .


    الاندماج النووي
    انضمام نواتا الذرات معا مما يطلق طاقة كبيرة , ويحدث فى درجات حرارة عاليه .



    *تخصيب اليورانيوم
    اليورانيوم هو مورد غير متجدد لا يمكن أن تعاد على حقوق النطاق الزمني . اليورانيوم المستخرج من الحفرة المفتوحة والمناجم تحت الأرض , ويعرف اليورانيوم-235 بـ"
    النظير الانشطاري" لميله للانشطار محدثا تسلسلا تفاعليا، مطلقا الطاقة في صورة حرارية. وحينما تنشطر ذرة من اليورانيوم-235 فإنها تطلق نيوترونين أو ثلاث نيوترونات. وحينما تتواجد إلى جانبها ذرات أخرى من اليورانيوم-235 تصطدم بها تلك النيوترونات مما يؤدي لانشطار الذرات الأخرى، وبالتالي تنطلق نيوترونات أخرى . . واليورانيوم الطبيعي يخصب ليصبح به 2،5- 3،5 % يورانيوم 235 القابل للإنشطار في مفاعلات الماء الخفيف أو مفاعلات الماء الثقيل The Heavy Water اليورانيوم Uranium Enrichment تتم بتخلل مادة هكسافلوريد اليورانيوم Uranium Hexaflouride في مادة مسامية فتزيد نسبة اليورانيوم-235 في اليورانيوم الطبيعي ويصلح للاستخدام في المفاعلات النووية . كما يمكن فصل مادة اليورانيوم 235 الخفيفة بطريقة أخرى بواسطة آلات الطرد المركزي . ووقود اليورانيوم اللازم للمفاعلات الإنشطارية لايصنع قنبلة لأنها تتطلب تخصيب أكثر من 90% للحصول علي تفاعل متسلسل سريع .

    *تطبيقات الطاقة النووية
    1- الكهرباء من الطاقة النووية
    تأتي من الطاقة النووية في تقسيم ذرات اليورانيوم في عملية تسمى الانشطار . الافراج عن الطاقة الانشطارية التي يمكن استخدامها لجعل البخار ، الذي يستخدم في توربينات لتوليد الكهرباء .
    2- تطبيقات طبية
    العمليات النووية تستخدم لتوفير صور من داخل الجسم البشري ، لتحديد وقياس عمليات الكيمياء الحيوية ، وتوفير العلاج. ولاستخدامها من قبل الأطباء لوضع العلاج الإشعاعي للسرطان. وبناء على أساليب تصميم المفاعلات النووية ، هذه الأداة الجديدة تسمح الآن الاطباء على اتخاذ بيانات مفصلة للرنين المغناطيسى . تودع الإشعاع بدقة كافية لقتل أورام السرطان دون الإضرار الأنسجة المحيطة بها.
    3- تحلية المياة
    تستخدم الطاقة النووية فى تحلية المياة بمعدلات كبيرة فى اليوم الواحد
    تصل الى 20 ألف متر مكعب .

    *مزايا وعيوب الطاقة النوويه والنفايات النووية
    مزايا الطاقة النووية

    الأرض محدودة فى امدادات الفحم والنفط . ومحطات الطاقة النووية يمكنها انتاج الكهرباء من الفحم والنفط بعد ان أصبحت نادرة .
    طن واحد من اليورانيوم تنتج أكثر من الطاقة التي تنتجها ملايين الاطنان من الفحم أو ملايين براميل من النفط . وأصبح حرق الفحم والنفط مصانع لتلوث الهواء . يحسن تشغيل محطات الطاقة النووية حيث لا يتم الإفراج عن الملوثات في البيئة .
    مساوئ الطاقة النووية
    دول العالم لديها الآن قنابل نووية ما يكفي لقتل كل إنسان على وجه الأرض. أكثر الدول -- روسيا والولايات المتحدة -- حوالي 50،000 أسلحة نووية بينهما .
    التفجيرات النووية التي تنتج
    من الإشعاع النووي يضر خلايا الجسم الذي يمكن أن يجعل الناس مرضى أو حتى قتلهم . المرض يمكن أن يصيب الناس بعد سنوات من تعرضها للاشعاع النووي .

    النفايات النووية
    المشكلة تكمن فى "شظايا الانشطار" من التكسر من اليورانيوم أو البلوتونيوم الساخنة للغايه والمشعة للغايه وهنا تظهر مشكلتين خطيرتين
    1.مشكلة تخزين النفايات ، والناجمة عن طول "مدى الحياة" لهذه المواد ، في الوقت الذي تصر على نشاطها.
    2. احتمال انهيار المفاعل. العادية في تشغيل محطة للطاقة النووية .

    *معالم فى عمق التاريخ النووى "الكوارث النووية"
    2 ديسمبر1942: بدأ العصر النووي في جامعة شيكاغو عندما انريكو فيرمي قدمت سلسلة من ردود الفعل في كومة من اليورانيوم.
    "الكوارث النووية"
    6 أغسطس 1945 : الولايات المتحدة قد اسقطت
    القنبلة الذرية على هيروشيما ، واليابان ، مما أسفر عن مقتل ما يزيد على 100،000.
    9 أغسطس 1945 : الولايات المتحدة قد اسقطت
    القنبلة الذرية على ناغازاكي ، اليابان ، مما اسفر عن مصرع ما يزيد على 40،000.
    1 نوفمبر 1952 : أول نسخة كبيرة من القنبلة الهيدروجينية (آلاف المرات أقوى من القنبلة الذرية) انفجرت من جانب الولايات المتحدة لأغراض الاختبار.
    21 فبراير 1956 : أول محطة للطاقة النووية وفتح في انكلترا.

    في عام 1979 ، وفشل في نظام التبريد في "
    محطة ثري مايل أيلند " المفاعل النووي قرب هاريسبيرغ بنسلفانيا. تسرب الاشعاع ، مما اضطر عشرات الآلاف من الناس على الفرار. المشكلة تم حلها قبل دقائق من الذوبان الكامل لحسن الحظ ، لم تكن هناك وفيات .
    في عام 1986 ، وهي أسوأ بكثير كارثة روسيا " محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية " . في هذا الحادث ، وكمية كبيرة من الإشعاع هرب من المفاعل. . مئات الآلاف من الأشخاص تعرضوا للإشعاع. وقتل بضع عشرات في غضون بضعة أيام .
    وفي عام 1957 ، في موقع دفن النفايات في جبال الاورال فى روسيا ، وعدة مئات من الأميال من موسكو ، ودفن النفايات النووية في ظروف غامضة ، مما اسفر عن مصرع عشرات الاشخاص.
    * نبذه عن تاريخ مصر فى المجال النووى :-
    أطلق الرئيس الأمريكى إيزنهاور عام 1953 مبادره الذره من أجل السلام لأستغلال الطاقه الهائله للذره , وكانت مصر من أوائل الدول التى أستجابه لتلك المبادرة . ففى عام 1955 شكلت مصر لجنة الطاقه الذرية برئاسة الرئيس جمال عبد الناصر لوضع حجر الأساس فى أستخدام الطاقه النووية فى الأغراض السلميه , وفى عام 1956 وقعت مصر أتفاقية الثنائى مع الأتحاد السوفيتى للتعاون النووى , ووقعت مصر عقد المفاعل البحثى النووى الأول , وحصلت مصر على معمل النظائر المشعه من الدنمارك عام 1957 , وأصبحت مصر عضوا مؤسسا للوكالة الدولية للطاقه الذرية .
    وبدأ العمل فى المفاعل عام 1961 , وطرحت مصر مناقصة لتوريد محطة نوويه لتوليد الكهرباء بقدره تصل الى 150 ميجاوات وتحليه المياه معدل 20ألف متر مكعب فى اليوم , وتوقفت تلك الجهود أثر عدوان يونيو 1967 ولكن بعد سنفونيه عزفها الجيش المصرى فى حرب 1973 تم طرح مناقصة أخرى لمحطة نوويه لتوليد الكهرباء بقدره تصل الى 600 ميجاوات , وتوقفت تلك المساعى لشروط أمريكيه للتفتيش والمراقبه على البرنامج النووى المصرى , وهذا ما رفضته مصر .
    وطرحت مصر مناقصة ثالثة لمحطة نوويه لتوليد الكهرباء بقدره تصل الى 900 ميجاوات توقفت مرة أخرى عام 1986 بسبب حادث مفاعل تشير نوبل . وفى عام 2002 أعلنت مصر عن أنشاء محطة نوويه بتعاون مع الصين وكوريا الجنوبية .
    وتوجد المحطة النوويه فى الساحل الشمالى تسمى "محطة الضبعة" , ويكفينا فخرا أن رئيس الوكالة الدولية للطاقه الذرية هو الدكتور المصرى محمد البردعى .


هناك تعليقان (2):

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري