الأحد، 28 فبراير 2010

سيف الإسلام: ليبيا جزء من المشكلة

  • يعتقد سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي معمر القذافي أن الخلاف بين طرابلس وبيرن دليل على وجود قضية أكثر خطورة وإلحاحا داخل ليبيا، وهي التعاطي مع الديمقراطية والقيم الغربية بعد سنوات من العزلة.
    فقد قال سيف الإسلام لمجلة تايم "إذا أردنا أن نرقص معهم (الغرب) فعلينا أن نرقص على نفس الإيقاع ونفس الموسيقى".
    وأشار إلى أن خير مثال على ذلك يتمثل في الأزمة مع سويسرا التي تظهر أن ثمة فجوة كبيرة بين "طريقة تفكيرنا وعقليتنا وذهنية الغرب وطريقة إدارته لشؤونه".
    ولفتت المجلة إلى أن معمر القذافي كان قد أعلن الجهاد يوم الجمعة ضد سويسرا، ودعا الدول الإسلامية -أمام مجموعة من الدبلوماسيين والمسؤولين في مدينة بنغازي- إلى فرض حظر على الطيران السويسرى وعلى السلع السويسرية.
    وأشارت تايم إلى أن الخلاف بين البلدين -الذي يهدد استثمارات بمليارات الدولارات في ليبيا- قد نشب على خلفية اعتقال سويسرا لنجل القذافي الصغير معتصم بلال بتهمة إهانته لخادمين في فندق بجنيف.
    ورغم أن سيف الإسلام لم يوجه أي انتقاد لوالده، فإنه قدم تحديا للمحافظين في ليبيا الذين يقاومون الدعوة من أجل التغيير الديمقراطي.
    ولدى سؤاله عن أنواع الحرية السياسية التي يرغب بوجودها في البلاد كحرية التعبير ووسائل الإعلام الخاصة، أجاب "كل شيء، بمستوى الحرية في هولندا".
    وكان سيف الإسلام -حسب تعبير المجلة- حادا في انتقاده للمسؤولين الليبيين الذين يبعثون برسائل مختلطة للغرب، فهم يعلنون أنهم حلفاء وشركاء جدد لأوروبا والولايات المتحدة، ولكنهم يرفضون القيم الغربية.
    فجزء من المشكلة، والكلام لسيف الإسلام، يتحمله الجانب الليبي، لأن الأمر لا يقتصر على إلقاء اللوم على الآخرين.
    ويضيف "نحن لسنا جادين بما يكفي، ونحن نبعث برسائل مختلطة للغرب".
  • تعليق
  • هل اعلن القذافي الجهاد من اجل ما قام به ابنه من تعدي على الاخرين ظنا منه انه فوق القانون السويسري . قبل ان تعلن الجهاد على سويسرا التى تبعد عنكم الاف الاميال اعلن الجهاد الداخلي واصلح حال الشعب والرعيه والتعليم والصحه واجعل الشعب يعيش عيشة الامم المتحظره التى تتطلع الى العلم والابداع والتطور

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري