( أدِ الأمانة إلى من ائتمنك ، ولا تخن من خانك )
الراوي: يوسف بن ماهك المكي المحدث: الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 3534
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( أربع إذا كن فيك فلا عليك ما فاتك من الدنيا : صدق الحديث ، و حفظ الأمانة ، و حسن الخلق ، وعفة مطعم )
الراوي: عبدالله بن عمر و عبدالله بن عمرو بن العاص و ابن عباس المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 873
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( اضمنوا لي ستاً من أنفسكم أضمن لكم الجنة : اصدقوا إذا حدثتم ، و أوفوا إذا وعدتم ، وأدوا إذا ائتمنتم ، و احفظوا فروجكم ، و غضوا أبصاركم ، و كفوا أيديكم )
الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1018
خلاصة حكم المحدث: حسن
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( إن أحببتم أن يحبكم الله تعالى و رسوله فأدوا إذا ائتمنتم ، و اصدقوا إذا حدثتم ، و أحسنوا جوار من جاوركم )
الراوي: عبدالرحمن بن أبي قراد المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 1409
خلاصة حكم المحدث: حسن
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( لا إيمان لمن لا أمانة له ، ولا دين لمن لا عهد له )
الراوي: أنس بن مالك المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الترغيب - الصفحة أو الرقم: 3004
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( آية المنافق ثلاث : إذا حدث كذب ، وإذا وعد أخلف ، وإذا اؤتمن خان )
الراوي: أبو هريرة المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 6095
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( أربع من كن فيه كان منافقاً خالصاً ، ومن كانت فيه خصلة منهن كانت فيه خصلة من النفاق حتى يدعها : إذا اؤتمن خان ، وإذا حدث كذب ، وإذا عاهد غدر ، وإذا خاصم فجر . )
الراوي: عبدالله بن عمرو بن العاص المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 34
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
( يجمع الله تبارك وتعالى الناس . فيقوم المؤمنون حتى تزلف لهم الجنة . فيأتون آدم فيقولون : يا أبانا استفتح لنا الجنة . فيقول : وهل أخرجكم من الجنة إلا خطيئة أبيكم آدم ! لست بصاحب ذلك . اذهبوا إلى ابني إبراهيم خليل الله . قال فيقول إبراهيم : لست بصاحب ذلك . إنما كنت خليلاً من وراء وراء . اعمدوا إلى موسى صلى الله عليه وسلم الذي كلمه الله تكليماً . فيأتون موسى صلى الله عليه وسلم فيقول : لست بصاحب ذلك . اذهبوا إلى عيسى كلمة الله وروحه . فيقول عيسى صلى الله عليه وسلم : لست بصاحب ذلك . فيأتون محمداً صلى الله عليه وسلم . فيقوم فيؤذن له . وترسل الأمانة والرحم . فتقومان جنبتي الصراط يميناً وشمالاً . فيمر أولكم كالبرق ، قال قلت : بأبي أنت وأمي ! أي شيء كمر البرق ؟ قال : ألم تروا إلى البرق كيف يمر ويرجع في طرفة عين ؟ ثم كمر الريح . ثم كمر الطير وشد الرجال . تجري بهم أعمالهم . ونبيكم قائم على الصراط يقول : رب ! سلم سلم . حتى تعجز أعمال العباد . حتى يجيء الرجل فلا يستطيع السير إلا زحفاً . قال وفي حافتي الصراط كلاليب معلقة . مأمورة بأخذ من أمرت به . فمخدوش ناج ومكدوس في النار .
والذي نفس أبي هريرة بيده ! إن قعر جهنم لسبعون خريفاً .
الراوي: أبو هريرة و حذيفة بن اليمان المحدث: مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 195
خلاصة حكم المحدث: صحيح
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق
السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري