الاثنين، 1 فبراير 2010

اعتقال عشرات السلفيين بالأردن

  • شاحنة تقل متهمين بعد مثولهم أمام محكمة أمن الدولة
  • كشفت مصادر متعددة عن حملة اعتقالات نفذتها الأجهزة الأمنية الأردنية بصفوف عشرات من بعض مدن المملكة مؤخرا.
    وربط بعضها توقيت الاعتقالات بتفجير استهدف موكب السفير الإسرائيلي في عمّان منتصف الشهر الماضي، لكن أخرى قالت إنها بدأت قبل نحو شهرين، بينما تمت اعتقالات أخرى قبل التفجير.
    وكان موكب السفير تعرض قبل نحو أسبوعين لتفجير عبوة زرعت على الطريق بين عمّان وجسر الملك حسين في غور الأردن عندما كان في طريقه إلى فلسطين المحتلة.
    ولم يصدر عن أجهزة الأمن أي بيان يتعلق بالتفجير ونوعيته، وتكتمت على أي معلومات تتعلق بنوعيته وعلى الاتجاه الذي تسير فيه التحقيقات.
    تيارات سلفية
  • وطالت الاعتقالات إسلاميين من تيارات عدة، لكن الغالبية من تيارات سلفية جهادية، والمفرج عنهم في قضايا حكمت فيها محاكم أمن الدولة بسنوات سابقة.
    الاعتقالات حدثت في عمّان حيث شملت أستاذا في جامعة العلوم التطبيقية، واعتقالات أخرى في الزرقاء وإربد والسلط، وطالت شبانا غالبيتهم ممن اعتقلتهم الأجهزة الأمنية مرات سابقة.
    لكن الاعتقالات لم تشمل قيادات معروفة في التيارات السلفية الجهادية التي تخضعها أجهزة الأمن لعمليات استدعاء ومراقبة مستمرة.
    لا تعليق
  • ورفضت أوساط رسمية الحديث عن الاعتقالات، واعتذر أكثر من مصدر حكومي عن تأكيدها أو نفيها أو الحديث عن أسبابها.
    وكانت صحيفة هآرتس" الإسرائيلية قالت الجمعة إن أجهزة الأمن الأردنية نفذت حملة اعتقالات على خلفية التفجير الذي استهدف موكب السفير.
    ويلفت المحلل السياسي وباحث شؤون الجماعات الإسلامية الدكتور محمد أبو رمان إلى أن الاعتقالات بدأت قبل شهرين، وتواصلت عقب عملية خوست التي نفذها الطبيب الأردني هُمام خليل البلوي نهاية ديسمبر/ كانون أول الماضي.
    وقال "الأجهزة الأمنية نفذت حملة اعتقالات أخرى بعد العملية التي نفذت ضد موكب السفارة الإسرائيلية".
    الاحتمالات
  • ويلفت أبو رمان إلى أن الرواية الرسمية تضع احتمالات تنفيذ عملية موكب السفير الإسرائيلي في جهتين، الأولى تتهم إيران وحزب الله، والثانية القاعدة.
    ويقول إن حديث الرواية الرسمية عن احتمال تورط إيران وحزب الله يعود إلى التوقيت، فاستهداف موكب السفير تلا اغتيال عالم نووي إيراني في طهران اتهمت إيران الموساد والمخابرات الأميركية بتنفيذه.
    كما أن حزب الله تعهد بالثأر لمقتل قائده العسكري البارز عماد مغنية العام الماضي.
    وكانت صحيفة جيروزالم بوست الإسرائيلية قالت بعد يومين من التفجير إن التحقيقات الأولية أظهرت أن إيران وحزب الله أبرز المتهمين.
    لكن أبو رمان قال أيضا إن هناك من يستبعد الاحتمال لكون إيران وحزب الله لا يرغبان ربما في أزمة مع الأردن.
    ونقل عن مصادر رسمية قولها إن التفجير "لم يكن كبيرا" وكان "رسالة أكثر من كونه هدف لتحقيق خسائر في موكب السفير الإسرائيلي خاصة رغم أن التنفيذ تم على درجة عالية جدا من الدقة".
    أما عن احتما
    ل تورط القاعدة، فاحتمال أضعف بالنسبة للجهات الرسمية حسب أبو رمان.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري