الثلاثاء، 20 أكتوبر 2009

تشكل الجبال الآعجاز العلمي في القرأن والسنة

  • الآية الكريمة:
    يقول تعالى: (وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [النحل: 15].
    شرح الآية:
    يقول الإمام الطبري رحمه الله : وجعل في الأرض جبالاً ثابتة والرواسي جمع راسية وهي الثابتة يقال منه أرسيت الوتد في الأرض إذا أثبته.
    وتتضمن هذه الآية إشارة إلى طريقة تشكل الجبال وهي بطريقة الإلقاء من الأسفل إلى الأعلى، حيث برزت هذه الجبال لتساعد على تثبيت الأرض فلا تهتز ولا تضطرب.
    الحقيقة العلمية:
    تبين حديثاً أن الجبال تتشكل بعدة طرق ولكنها جميعاً تعتمد على بروز مادة الجبل وتراكمها للأعلى، وكأن أحداً يلقي بها تماماً مثل الإنسان الذي يلقي كميات من التراب مثلاً حتى تتشكل تلة أو مرتفعاً.
    ويقول العلماء إن الجبال تساهم بشكل كبير في تثبيت القشرة الأرضية، لأن لها شكلاً يشبه الوتد، ولذلك فهي تعمل على توازن الأرض.

    صورة ملتقطة من قبل وكالة ناسا الأمريكية للفضاء وتبين سلاسل الجبال، ويقولون لولا هذه السلاسل لما توازنت الأرض، ولذلك قال تعالى: (وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ) [النحل: 15].
    وجه الإعجاز:
    تحدث القرآن قبل 14 قرناً عن أهمية الجبال في تثبيت الأرض وعن طريقة تشكلها بطريقة الإلقاء، وتبين أن هذا الكلام صحيح من الناحية العلمية وليس هناك أدنى تناقض بين القرآن الكريم والعلم الحديث.
    وهذا يدل على أن القرآن معجز من الناحية الجيولوجية، لأنه في زمن التنزيل لم يكن أحد يعلم شيئاً عن هذه الحقائق العلمية التي لم تنكشف إلا في القرن العشرين.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري