السبت، 24 أكتوبر 2009

أردوغان يجدد انتقاده لإسرائيل

  • قال رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إن السلام لن يعم في منطقة حوض البحر المتوسط عبر التزام الصمت وتجاهل المأساة المستمرة في غزة, ونقلت وكالة أنباء الأناضول عن أردوغان قوله خلال الجلسة الرابعة للجمعية البرلمانية لحوض البحر المتوسط المنعقدة في اسطنبول، إنه لا يمكننا البقاء غير مبالين حيال القضية الفلسطينية التي تشكل أساس المشاكل في الشرق الأوسط.
    وأشار إلى أن ما يجري في غزة، المدينة المطلة على المتوسط، يؤثر على سكان غزة وسكان المتوسط على السواء، وشدد على أن الأمن في كل دولة من دول المنطقة مهم للجميع، موضحاً أن أمن فلسطين هو بقدر أهمية أمن إسرائيل.
    يشار الى ان إسرائيل تفرض حصارا مشددا على قطاع غزة منذ سيطرة حركة حماس على القطاع في يونيو 2007 .
    وقال اردوغان أن تركيا تبذل جهدها لحل النزاع بين إسرائيل والفلسطينيين وبين إسرائيل وسوريا وتعمل على تحقيق الاستقرار في لبنان.
    من جهة أخرى قال أردوغان أن الاقتصاد التركي كان الاقتصاد الـ17 الأكبر في العالم عام 2008، وحقق ناتجاً إجمالياً محلياً بلغ 742 مليار دولار، وقد وقعت تركيا 15 اتفاقية تجارة حرة مع دول من المنطقة وخارجها ، من بينها 9 اتفاقيات مع دول في حوض المتوسط
    وأكد أن تركيا تطمح لتصبح عضواً في الاتحاد الأوروبي وهي تقوم بمهامها المتعلقة بتعزيز الديمقراطية ورفع مستوى المعيشة.
    كما أشار إلى أن تركيا تدعم إنشاء منطقة أورو متوسطية، ودعا إلى بذل الجهود من أجل تحويل البحر المتوسط على بحر من السلام والاستقرار.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري