الجمعة، 27 نوفمبر 2009

الحجاج يرمون الجمرات ويفيضون

ضيوف الرحمن باتوا في مزدلفة قبل التوجه إلى منى لرمي الجمرات

  1. شرع حجاج بيت الله الحرام في شعائر يوم النحر، حيث يرمي ضيوف الرحمن جمرة العقبة الكبرى في صعيد منى ثم الحلق أو التقصير قبل ذبح الهدي ثم تأدية طواف الإفاضة في مكة المكرمة، وذلك في أول أيام عيد الأضحى المبارك.
    ومنذ فجر اليوم يواصل الحجيج التوافد إلى جسر الجمرات في منى قادمين من مزدلفة، حيث باتوا ليلتهم وجمعوا حصى الجمرات بعد أن نفروا إليها من جبل عرفة إثر أداء ركن الحج الأكبر وهو الوقوف بعرفة.
    مواكب الحجيج تسير بشكل سلس وبسهولة على جسر الجمرات بعدما أجرت السلطات السعودية عليها تحسينات لتخفيف تدفق الحجاج فوق الجسر، ولتلافي حوادث التدافع.
    انتشار واسع لعناصر الأجهزة الأمنية وتحليق مروحيات لتلافي وقوع أي حوادث.
    الحجاج سيقومون بعد رمي جمرة العقبة الكبرى بالحلق أو التقصير ومن ثم ذبح الهدي أو إنابة من يذبح عنهم قبل التحلل الأصغر، والذهاب إلى مكة لطواف الإفاضة والسعي لمن كان متمتعا بالعمرة إلى الحج.
  • أيام التشريق وفي مرحلة تالية يقضي الحجاج ليالي التشريق الثلاث في منى مستأنفين رمي بقية الجمرات يوميا (الصغرى والوسطى والكبرى) في يومين للمتعجل وثلاثة للمتأخر. وتختتم مناسك الحج بطواف الوداع الذي يحرص ضيوف الرحمن على أن يكون آخر ما يفعلونه في مكة المكرمة.
    وأجرت السلطات السعودية تحسينات لخفض تدفق الحجاج فوق جسر الجمرات بإضافتها طابقا رابعا ليتوفر للحجاج أربعة طوابق يستطيعون منها رمي الجمرات، بما يمنع تكرار حوادث التدافع التي راحت ضحيتها مئات الحجاج في الماضي. وكان الحجيج الذين يقدر عددهم هذا العام بنحو ثلاثة ملايين، باتوا في مزدلفة بعدما قضوا يوم الخميس بصعيد عرفات ومن قبله قضوا يوم التروية الذي يوافق الثامن من ذي الحجة في مشعر منى في ظل جو ممطر. لكن الأمر تغير في يوم عرفة حيث كانت الأجواء الصافية في انتظار الحجاج في عرفات، فاستثمروا يومهم في الذكر والدعاء والابتهال إلى الله وشكره على أن يسر لهم أداء خامس أركان الإسلام. وأدى الحجاج صلاتي الظهر والعصر جمعا وقصرا في مسجد نمرة بعرفات بعد أن استمعوا إلى خطبة ألقاها مفتي السعودية عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ. وأكد آل الشيخ أن المسلمين أصبحوا يواجهون تحديات كبيرة أهمها الفتن التي يحاول بعض المحسوبين على الإسلام إيقادها بين المسلمين. وأضاف في خطبته أن من بين هؤلاء من يحاولون تسييس الحج للإخلال بأمنه وتشتيت الأمة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري