الأربعاء، 11 نوفمبر 2009

سفير فرنسا يعرب عن سعادة بلاده بعودة اللوحات الخمس الأثرية لمصر

  • أعرب السيد جون فيليكيس باجانون سفير فرنسا لدى مصر عن سعادة بلاده البالغة بعودة اللوحات الخمس الأثرية الموجودة بمتحف اللوفر الى مصر الاسبوع القادم والذى يسلك مسارا مثاليا للتعاون بين البلدين.
    وقال - خلال مؤتمر صحفى عقده اليوم الثلاثاء بمقر السفارة - إن الاتصالات فى هذا الشأن بدأت فى يناير الماضى وكانت هناك عقبة قانونية تتعلق بسحب هذه الاثار من قائمة المقتنيات الفرنسية وأمكن تخطيها وكان قرار لجنة المقتنيات بالاجماع عودة اللوحات.
    وحول ما أثير عن الدور الفرنسى إزاء ترشيح السيد فاروق حسنى وزير الثقافة المصرى لمنصب مدير عام اليونسكو أوضح السفير الفرنسى أن موقف بلاده من هذا الترشيح كان واضحا وصريحا منذ البداية ويعكس عمق العلاقات المتميزة بين فرنسا ومصر فقد رأينا ان نجاح واحترام الترشيح المصرى يعطى رسالة ايجابية تضع حدا للانقسام بين الشرق والغرب فى المجال الثقافى.
    وذكر أن مسألة دورية الرئاسة باليونسكو بين مختلف المناطق ليست قاعدة ولا يوجد التزام قانونى لها.
    وقال السيد جون فيليكيس باجانون سفير فرنسا لدى مصر إن العلاقات بين فرنسا ومصر ستشهد دفعة جديدة خلال الفترة المقبلة حيث يقوم السيد رشيد محمد رشيد وزير التجار والصناعة بزيارة لفرنسا الاسبوع القادم للمشاركة فى اجتماعات اتحاد أرباب الاعمال الفرنسى "ميديف" كما يقوم رئيس غرفة التجارة الفرنسية المصرية بزيارة الى مصر فى الفترة من 3 الى 6 نوفمبر القادم.
    وأوضح انه من المقرر ان يشارك وفد فرنسى فى مجال الاتصالات فى مؤتمر حول حسن ادارة شبكة الانترنت يعقد فى نوفمبر المقبل فى شرم الشيخ.
    واشار الى ان وزير التجارة الخارجية الفرنسية سيشارك فى تظاهرة اقتصادية تجارية مصرية فرنسية كبرى فى بداية ديسمبر المقبل بالقاهرة ، ويعقد المجلس الرئاسى الفرنسى المصرى للاعمال اجتماعه الدورى.
    ونوه بأن الموقف الفرنسى من عملية المستوطنات واضح حيث ترى فرنسا ان هذه المسألة تمثل عقبة فى طريق عملية السلام وتطالب بالوقف الفورى لبناء المستوطنات.
    وأكد السيد جون فيليكيس باجانون سفير فرنسا لدى مصر مساندة فرنسا لفكرة انشاء منطقة خالية من الاسلحة النووية واسلحة الدمار الشامل فى الشرق الاوسط مشيرا الى انه سيتم عقد اجتماعات فى هذا الصدد مع الشريك المصرى.
    كما أكد ضرورة ان يتم مناقشة (تقرير جولدستون) حول الحقائق فى غزة فى الهيئات المعنية بالامم المتحدة لافتا الى مناقشات تجرى حاليا فى نيويورك تشارك فيها فرنسا والاتحاد الاوروبى لتأكيد النظر فى هذا التقرير من خلال لجنة حقوق الانسان بالامم المتحدة التى تعد المنتدى الاكثر ملاءمة لبحثه.
    وذكر ان الحوار بين الفلسطينيين لم يفشل وتأجيل المفاوضات لا يعنى ان الجهود المصرية لن تتواصل ونحن نساند هذه الجهود القائمة على أساس هام وهو السلام الشامل فى المنطقة كلها.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري