السبت، 21 نوفمبر 2009

قتيل باشتباكات بدو سيناء والشرطة

  • بلدة العريش شهدت قبل عامين مظاهرات لمئات البدو الغاضبين قتل بدوي مصري وأصيب ثلاثة آخرون بينهم شرطي في اشتباكات بالرصاص مع قوات الأمن في محافظة شمال سيناء.
    وبحسب المصادر الأمنية فإن قوة من الشرطة توجهت منذ ساعات الصباح الأولى إلى قرية بالوظة -التي تبعد عن قناة السويس نحو خمسين كيلومترا- لإلقاء القبض على عدد من المطلوبين في قضايا جنائية.
    وأضافت أنه لدى عودة هذه القوة ومعها 12 مطلوبا اعترضتها مجموعة من البدو المسلحين وبدؤوا بإلقاء الحجارة وإطلاق النيران، مما أشعل مواجهات استمرت عدة ساعات قتل فيها البدوي عبيد الله عبد الجبار.
    وأوضح مصدر أمني آخر أن مئات البدو في شاحنات قطعوا طريق القنطرة السريع (شرق العريش) في المسافة بين قريتي بالوظة ورمانة وانتشروا بأسلحة آلية على الطريق.
    وقال إن المسلحين أوقفوا حافلة وشاحنتين صغيرتين قادمة من مدينة القنطرة وقلبوا الشاحنتين وأشعلوا فيهما النار، كما أشعلوا النار في الحافلة بعد فرار ركابها.
    وذكرت المصادر الأمنية أن السلطات المصرية أوقفت سير السيارات على الطريق السريع من مدينتي العريش والقنطرة نظرا "لخطورة الموقف" في منطقة بالوظة، وقالت إن الشرطة تحاصر القرية.
    ونقلت وكالة رويترز عن عضو مجلس الشعب عن المنطقة رمضان سرحان ومصدر طبي أن رجلا وامرأة أصيبا بالرصاص خلال اشتباك اليوم، رغم نفي الشرطة ذلك.
    كما نقلت عن مصدر أمني أن البدو خطفوا شرطي مرور يعمل في المنطقة بعد الحادث لكنهم أطلقوا سراحه بعد ساعات، وخطفوا شرطيا آخر نقلوه إلى مكان غير معلوم مطالبين بالإفراج عن المقبوض عليهم مقابل إطلاق سراحه.
    وأضاف المصدر أن الشرطي الذي أطلق سراحه "انتزع منه مسدسه وتعرض لضرب مبرح مما أدى لإصابته بكدمات شديدة نقل بسببها إلى المستشفى للعلاج".
    وبحسب المصادر الأمنية فإن الشرطة أطلقت سراح المطلوبين المقبوض عليهم والمتهم معظمهم بالتهريب وتجارة المخدرات، لكن المسلحين استمروا في إطلاق النار واحتجاز رجل الشرطة.
    وتتهم الحكومة بدوا بالانخراط النشط في أعمال تهريب البشر والبضائع والأسلحة إلى إسرائيل وقطاع غزة عبر الحدود الدولية مع كل منهما، وتحملهم مسؤولية مقتل أكثر من مائة شخص في تفجيرات استهدفت منتجعات سياحية بسيناء في السنوات الماضية.
    ويشتكي بدو سيناء الذين يربو عددهم على مائتي ألف من سوء معاملة الحكومة لهم وحرمانهم من الوظائف في قطاعات السياحة والنفط الموجودة في شبه الجزيرة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري