الثلاثاء، 17 نوفمبر 2009

معرض دبي للطيران ٢٠٠٩


  • تزايدت حصة الطائرات والمعدات المدنية المرتبطة بصناعة الطيران في معرض دبي الدولي للطيران، مع تزايد اعداد شركات الطيران في المنطقة. ففي الامارات وحدها هناك ثلاث شركات وطنية هي: "طيران الامارات" و"طيران الاتحاد" و"طيران العربية"، اضافة الى طيران "رأس الخيمة" بدأ تشغيلها مؤخراً.

    تشارك عدة فرق استعراضات جوية عالمية في العروض الجوية لعل اهمها "Patrouille de France" و"Frecce Tricolori" التي ستبرز القيادة السلسلة والمرنة لطائرات Aermacchi وAlpha Jet Trainers ويلقى المعرض تزايداً في اقبال اقطاب صناعة الطيران العسكري والمدني في ضوء الفرص المتاحة في منطقة الشرق الأوسط التي تعتبر احدى اسرع اسواق الطيران نمواً في العالم. ويتوقع ان تظهر في المعرض طائرات اكثر تقدماً في تقنيتها اضافة الى معدات ونظم متعلقة بالطيران من انتاج كبريات شركات صناعة الطيران في العالم. وتستقبل الدورة الجديدة للمعرض نحو ٢٠٠ عارضاً جيداً من ٢٠ دولة من بينهم شركات بارزة امثال شركة "أداك" ومجموعة بن سالم وشركة سيكورسكي للطائرات.
    Patrouille de France

    Frecce Tricolori
    هذا، وقد دعى الى المعرض عدد كبير من الشخصيات المهمة من بينها رؤساء هيئات اركان القوات الجوية والبرية والبحرية والقادة العسكريين الكبار ووزراء الدفاع مع عدد من افراد العائلات الحاكمة في المنطقة.
    منذ عدة اشهر تم استئجار كامل مساحة العرض المتاحة والتي زيدت رقعتها من خلال "ردهة الامارات" (Emirates Hall) التي ستحتضن أيضاً المركز الصحافي الجديد على مساحة تزيد على ١٢٠٠ متر مربع
    .
    Emirates Hall
    سوف يشاهد زوار المعرض مجسماً بالحجم الطبيعي لطائرة رجال الأعمال المستقبلية "Aerion" التي سوف تنقلهم بسرعة تزيد عن ضعف سرعة الصوت كما ستحرص مجموعة مبادلة (Mubadala) للتطوير في ابو ظبي على ابراز معروضات بعض شركاتها ابان المعرض. ويقول احد مديري شركة "مبادلة" ان دولة الامارات باتت قوة لها مركزها ضمن صناعة الجو فضاء الدولية وأصبح معرض دبي الدولي للطيران منصة مهمة لنا لإبراز تقدمنا في مجال صناعة الجو فضاء.
    Aerion
    قبل أقل من خمسة اسابيع على افتتاح المعرض سوف يشارك عدد ضخم من الطائرات العسكرية في المعرض منها على الأقل ١٥ طائرة عائدة الى وزارة الدفاع الأميركية مثل Raptor و F - 22 و F-15 E وC-17 وC-130 J الى جانب طائرة (Shadow) الشبح والطائرة الصينية الأحدث Falcon L - 15 النفاثة للتدريب المتقدم في نموذج من الحجم الطبيعي.
    F-22 Raptorالشبح
    الصينية L-15

    أخيراً اكدت وزارة الدفاع في دولة الامارات ان ممثلين رسميين وقادة عسكريين من المستوى الرفيع، تمت دعوتهم من اكثر من ٥٠ بلداً لحضور المعرض، كما شكل منظمو المعرض (F & E Aerospace) فرق عمل لدعوة رؤساء اركان وضباط كبار من هيئات اركان القوات الجوية والبرية والبحرية ووزراء دفاع وأفراد من الأسر الحاكمة في المنطقة والتأكد من حضورهم.
    من الشركات التي أكدت اشتراكها في دبي ٢٠٠٩ شركات طيران (Gulfsream, Hawker Beechcraft, Bombardier Aerospace) اضافة الى مائة شركة طيران خاصة لنقل رجال الأعمال.
    أحد طائرات Bombardier Aerospace

    أحد طائرات Hawker Beechcraft
    أهم الشركات العارضة
    شركة (BAE SYSTEMS)
    ستعزز "BAE Systems" حضورها في معرض دبي ٢٠٠٩ وهي المتخصصة في مجال تطوير ودعم الأنظمة الدفاعية براً وبحراً وجواً. وقد تعلن ابان المعرض عن الانطلاق الشامل لبرنامج طائرة القتال غير المأهولة TARANIS والذي تقوده وزارة الدفاع البريطانية ويدعمه اتحاد شركات BAESystems ومن المتوقع ان تبدأ تجارب الطيران خلال العام ٢٠١٠.
    Eurofighter Typhoon
    Enhanced Paveway II
    ويتوقع ان تعلن (BAE Systems) ابان المعرض عن نجاح تجارب طائرة (Eurofighter Typhoon) بالتعاون مع القوات الملكية الجوية حيث نجحت في اسقاط قنبلة موجهة بالليزر فئة Enhanced Paveway II)وحققت اصابة مباشرة .
    شركة (BOEING)
    ستسلط هذه الشركة العملاقة الضوء خلال المعرض على عدد كبير من منتجاتها الجوية المدنية والعسكرية الحديثة. وتفتخر BOEING بتاريخها الطويل من التعاون مع دول منطقة الشرق الأوسط، وستقوم بعض المقاتلات من انتاج BOEING مثل F - 15E بعروضات جوية لافتة.
    ويتوقع ان تلقي BOEING الضوء بالمناسبة على بعض برامجها الحديثة لعل أهمها برنامج نظام 737 AEW&C وبرنامج طائرة (P-8A Poseidon).
    737 AEW&C
    P-8A Poseidon
    هذا كما ستعرض في ساحة المعرض طائرة C-130J وC - 17 وطائرة Shadow الشبح. ويتوقع ان تجذب الانتباه ايضاً طائرة التدريب المتقدم النفاثة الصينية من AWC.
    شركة DASSAULT

    سوف تشارك DASSAULT في معرض دبي للطيران ٢٠٠٩ كالعادة بفرعيها المدني والعسكري. وهي شركة فرنسية عريقة في عالم الطيران وحققت عبر تاريخها الطويل انجازات مهمة في صناعة الطائرات التجارية والدفاعية. وسيعلن ابان المعرض عن توقيع مذكرة تفاهم مع شركتي (Alenia Aeronautica) و(SAAB) لتوسيع مدى التعاون بالنسبة للطائرة الاوروبية دون طيار (MALE UAV) للتحليق الطويل الامد والعمل على ارتفاع متوسط.
    Falcon 7X
    Falcon 2000LX
    وستعرض DASSAULT طائرتا (Falcon 7X) و(Falcon 2000LX).
    شركة (SAAB)
    ستشارك (SAAB) في المعرض بزخم كبير وينتظر ان تعرف مقاتلة Gripen المحسنة لحساب سلاح الجو التايلاندي وقد انطلقت في اول طيران تجريبي لها في السادس عشر من الشهر الماضي يقودها احد طياري الاختبار. وكان عقد التحسين قد ابرم في العام الماضي بين الحكومتين التايلاندية والسويدية، وينصن العقد على تحديث ست طائرات C/D اضافة لطائرة Saab 340 مزودة برادار (Erieye) للانذار المبكر المحمول جوا.
    Gripen

    Saab 340 بالرادار Erieye
    ويتوقع ان تعرض شركة (Saab Avitronix) اهم نظم الالكترونية للحماية الذاتية للطائرات من عائلة CIDAS وهي احدث جيل قادر على مجابهة تحديات البيئة الجديدة للحرب الالكترونية.
    Lockheed Martin
    شركة عملاقة صناعيا، خصوصا في مجالات انتاج الطائرات العسكرية وطائرات النقل الجوي والدفاع الصاروخي والمراقبة والاستطلاع وغيرها. سوف تبرز في المعرض طائرتها (Gulfstream GIII) والمقاتلة الخفية F-117 ومن احدث اخبارها انها وردت اول مجموعة من اجنحة طائرة (P-3 Orion) لحساب سلاح الجو النروجي.

    Gulfstream GIII




  • من داخل الطائرة




  • تم تصغير هذه الصورة.




  • إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة.




  • الحجم الأصلي للصورة هو 800 * 498.P-3 Orion
    وستنطلق المقاتلة النفاثة F-22 Raptor في اجواء المعرض لاول مرة لمتعة الزوار وهي تجمع بين خبرات L.M وBoeing وPratt & Whitney وسلاح الجو الاميركي وستكون احدى نجوم المعرض.
    Northrop Grumman
    شركة عالمية ضخمة ناشطة في اربعة قطاعات انتاجية هي: النظم المعلوماتية والالكترونيات، والجوفضاء، والسفن، وسوف تعزز حضورها في معرض دبي للطيران ٢٠٠٩ من خلال عرض طائرة (Gulfstream GIII)
    E-2 Hawkeye
    ونظام التحذير الباكر والاستطلاع E-2 Hawkeye، كما قد تعلن عن عقود فازت بها مؤخرا ابان المعرض.
    مجموعة (EADS)
    سوف تعزز هذه المجموعة مشاركتها في معرض دبي للطيران ٢٠٠٩ من خلال شركتيها الرئيسيتين Airbus وEurocopter. وقد تعلن في المعرض انها وضعت قمرين اصطناعيين طراز (Astrium) في مداريهما لحساب القوات المسلحة الالمانية.

    A330 - 200
    تم تصغير هذه الصورة. إضغط هنا لرؤية الصورة كاملة. الحجم الأصلي للصورة هو 735 * 265.
    اما شركة Airbus فسوف تعرض طائرات A318 Elite وA380 وA330 340 كما سوف تعلن عن بعض عقود جديدة لشراء طائراتها. وقد تعلن (Airbus) ابان المعرض عن بيع طائرتين اضافيتين طراز (A330 - 200) لاكبر شركة تركية للنقل الجوي (MNG Airlines).
    شركة يوروكوبتر (Eurocopter)
    تعمل هذه الشركة منذ اكثر من ٣٥ سنة لسد حاجة منطقة الشرق الاوسط من الطوافات وتحلق حاليا مئات الطوافات من انتاجها في هذه المنطقة وسوف تركز ابان المعرض على اهمية ومزايا طوافاتها المُعدّة لنقل الركاب والشخصيات المهمة.
    Eurocopter Tiger
    وستعرض (Eurocopter) اكبر مجموعة من طوافاتها الحديثة لكل انواع المهمات العسكرية والامنية والمدنية.
    شركة (Raytheon)
    تشارك شركة (Raytheon) العملاقة في معرض دبي الجوي ٢٠٠٩ من خلال فرعيها (Raytheon SAS) للنظم الفضائية والجوية وشركة (Raytheon RMS) لنظم الصواريخ وسوف تسلط الضوء في المعرض على اهم منتجاتها ومنها منظومة باتريوت PAC-3 الاحدث للدفاع ضد الصواريخ البالستية مع الرادارات الاحدث طراز (Phased - Array) ذات الحساسية المعززة واحدث الاسلحة الذكية. واخيرا نظام الاستخبار والمراقبة والاستطلاع (ISR).
    PAC-3

    اجربت شركة Raytheon بالاشتراك مع Boeing سلسلة اختبارات طيران لمستشعر باحث جديد مدمج يعمل بثلاثة اساليب، ليحل محل ثلاثة صواريخ مستخدمة في القوات المسلحة الاميركية.
    اثبتت سلسلة الاختبارات ان المستشعر الباحث الجديد وسائر الوحدات الالكترونية المستحدثة باتت جاهزة لتدمج ضمن التصميم الخاص بانتاج نماذج الصواريخ الاولى الجديدة جو - ارض سيوفر نظام JAGM قدرة لطالما طالب بها العسكريون.
    JAGM
    هذا النظام سلاح يستخدم في الاحوال الجوية الصعبة كافة لتدمير مجموعة واسعة ومنوعة من الاهداف يطلق من الطائرات ذات الجناح الثابت والطوافات، على السواء، وسوف يساهم نظام JAGM في تخفيف عبء الخدمة اللوجستية اذ سيحل محل ثلاثة صواريخ تقليدية يستخدمها الجيش والبحرية ومشاة البحرية الاميركية.
    سوف تعلن (Raytheon) على الارجح ابان المعرض عن فوزها بعقد تقدمه القوات المسلحة الاميركية طبقا لبرنامج تدريبها القائم للقوات الحليفة في الكويت.
    مجموعة Finmeccanica

    ستشارك هذه المجموعة بزخم في معرض دبي ٢٠٠٩ سلطت الضوء على منتجات مختلف شركاتها مثل: شركة Aenia Aermacchi تعرض: - طائرة التدريب المتقدم (M-346) وهي الاحدث في اوروبا والعالم وتدرس الامارات امكانية شرائها.
    M-346

    طائرة التدريب الابتدائي المتقدم (MB-339) وتستعملها فرقة البهلونات الجوية الايطالية.
    MB-339
    شركة AgustaWestland وهي ستقوم بعرض: - طوافة AW139 من بين الطوافات الاكثر مبيعا في العالم.
    AW139




  • ما زال الكثيرون من اصحاب القرار يعتبرون ان منطقة الشرق الاوسط تعتبر احدى مناطق تحريك النمو الرئيسية في عدد من قطاعات صناعة الطيران مما حفز القائمين على تنظيم معرض دبي للطيران ٢٠٠٩. على زيادة مساحة المعرض لمواكبة الطلب المتزايد على المشاركة في الحدث. ويسعى المشاركون فيه الى التعريف عن منتجاتهم وخدماتهم والفوز بنسبة من فرص العمل الضخمة التي تتمتع بها اسواق المنطقة، الامر الذي يؤكد دور المعرض ومكانته الرائدة على المستويين الاقليمي والدولي.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري