الأحد، 28 مارس 2010

أخبار خفيفة


  • أخبار سياسية
    بن لادن: سنعدم من نأسر من الأمريكيين إن أُعدم خالد شيخ محمد
  • هدد زعيم تنظيم القاعدة، أسامة بن لادن، بإعدام الأمريكيين الذين قد يسقطون في قبضة التنظيم مستقبلاً، إن أقدمت واشنطن على إعدام خالد شيخ محمد، العقل المدبر المفترض لهجمات الحادي عشر من سبتمبر/أيلول على مدينتي نيويورك وواشنطن.
    وجاء في البيان "إلى الشعب الأمريكي، السلام على من اتبع الهدى، رسالتي لكم تتعلق بأسرانا الذين في سجونكم.. رئيسكم (باراك أوباما) ما زال يواصل السير على خطى سلفه (جورج بوش) كتصعيد الحرب في أفغانستان وظلم الأسرى."
    وتابع بن لادن، في المقتطفات المقتضبة التي جرى عرضها: "لقد أعلن البيت الأبيض أنه سيعدم البطل خالد شيخ محمد وأخوته في السلاح.. بهذه الحالة قد اتخذت قرارا بإعدام كل من يقع منكم لدينا... وهم يعتقدون أن الولايات المتحدة بمأمن وراء المحيطات.. من العدل المعاملة بالمثل، والحرب سجال، والأيام دول
    الأسد.. مستعدون لخوض الحرب مع إسرائيل
    - أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن اسرائيل لا تفهم سوى "لغة القوة" ، مبديا استعداد بلاده لخوض "اي حرب تفرض عليها" .
    وأضاف الأسد في حوار مع قناة "المنار" اللبنانية الناطقة باسم حزب الله أمس الأربعاء: "إن السلام مع اسرائيل لا يبدو متاحا في المدى القريب" ، لافتا الى "ان اسرائيل أصبحت فعليا اضعف ولم تعد القوة العسكرية هي الضامن لها ، مع ان قوة اسرائيل العسكرية تزداد، يزداد بالمقابل مفهوم المقاومة في الشارع العربي".
    وقال: "لا حل أمام اسرائيل سوى السلام ، اذا لا بد أن نعطي اولا الهامش لعملية السلام" ، مضيفا "عندما تفرض عليك الحرب تخوضها بغض النظر عن موازين القوى".
    وتابع الأسد قائلا: "نحن أمام عدو لا يفهم سوى لغة القوة حتى الان ومتفقون أن السلام على ما يبدو في المدى القريب لا يبدو قادما الى المنطقة".
    وزراء الخارجية العرب يقررون دعم القدس بـ500 مليون دولار
    قرر وزراء الخارجية العرب الخميس في ختام اجتماعاتهم التحضيرية للقمة العربية التي تلتئم السبت والاحد في مدينة سرت الليبية تخصيص 500 مليون دولار لدعم القدس.وقال الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى في مؤتمر صحافي "نعم تم اقرار" المطلب الفلسطيني بتوفير 500 مليون دولار لدعم القدس. وسيرفع هذا القرار الى القادة العرب لاعتماده. وكانت فلسطين وسوريا تقدمتا بمشروع قرار تحت عنوان "خطة تحرك لانقاذ القدس" يقضي بدعم صندوق الاقصى الذي اسس بمبادرة سعودية العام 2001 ب500 مليون دولار.وهيمنت قضية مواجهة الخطط الاسرائيلية لتوسيع الاستيطان في القدس على مناقشات الوزراء بعدما اعلنت اسرائيل اخيرا بناء 1600 وحدة سكنية في القدس الشرقية المحتلة. وقال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي لوكالة فرانس قبل اقرار الدعم "طلبنا نصف مليار دولار وهو مبلغ متواضع مقارنة بما تصرفه اسرائيل والجاليات اليهودية في العالم على الاستيطان في القدس الشرقية والذي بلغ حتى الان اكثر من 4،17 مليار دولار". واوضح موسى ان لجنة متابعة مبادرة السلام العربية ستعقد اجتماعا مساء الجمعة "لمناقشة ما هو الموقف الذي سنتخذه (العرب) في حالة فشل" الجهود الاميركية والدولية لوقف الاستيطان الاسرائيلي معتبرا ان "احتمالات الفشل اكبر بكثير". وتابع "لا نستطيع ان نقبل استمرار الاستيطان بأي شكل من الاشكال (...) ومن الواضح ان هناك تحديا (اسرائيليا) لاي سياسة اميركية او اوروبية او عربية".

  • أخبار منوعة

    تهديدات "تويتر" بقتل أوباما تقلق الأمن الأمريكي
    - تناولت صحيفة "هيرالد صن" الاسترالية، موقع تويتر ودعوات قتل الرئيس الأمريكي باراك أوياما، والتي انتشرت على صفحات الموقع، بعد التصويت على إصلاحات النظام الصحي.
    وذكرت الصحيفة إن جهاز الأمن السري في الولايات المتحدة بدأ بالتحقيق الرسمي حول تهديدات القتل، ولو بدت أنها حرية تعبير في البداية.
    وتنوعت الدعوات ما بين اغتياله فورا، أو "وضع رصاصة في رأسه لأن أمريكا ستنجو إذا تخلصنا منه،" كما يقول أحدهم على تويتر.
    وقال مسؤول أمني: " نحن نحترم حرية التعبير، ولكن في مثل هذه الحالات، لدينا الحق وواجب طرح الاسئلة وتحديد المقصود من محتوى هذا الكلام المنشور على تويتر."
    المخرج الخائن... يكشف التمييز الإسرائيلي ضد العرب
    - أثار الفيلم الإسرائيلي "عجمي" حالة من الفوضى في الأوساط الثقافية والسياسية في تل أبيب، نظراً إلى الرسائل الواضحة التي يحملها، في الوقت الذي كان مرشحاً فيه لجائزة الأوسكار عن فئة "أحسن فيلم". ويجسد العمل الفني الإسرائيلي في سابقة هي الأولى من نوعها، الممارسات القمعية والانتهاكات السافرة لحقوق العرب في الدولة العبرية، كما اعتبر مخرج الفيلم "اسكندر قوبطي" أحد سكان مدينة حيفا من عرب 48، أنه يرفض تمثيل إسرائيل، لا سيما أن الأخيرة لا تمثله كمواطن، شأنه في ذلك شأن غيره من العرب المقيمين في إسرائيل.
    المخرج الخائن!الدوائر الثقافية والسياسية في الدولة العبرية تعاملت مع مخرج فيلم عجمي على أنه خائن، لمجرد حرصه على ترجمة ما يدور على أرض الواقع الإسرائيلي لعمل سينمائي شهد له جميع النقاد. إلا أن اسكندر قوبطي لم يُعر هذه الاتهامات أذناً، وقال: لا اعتبر ترشح الفيلم لجائزة الأوسكار كأحسن فيلم نجاحاً بقدر نجاحي في اجتذاب ما يزيد عن 200 ألف مشاهد إسرائيلي في اليوم الأول للعرض بدور السينما الإسرائيلية، عندئذ تمكن الفيلم من إقناع المشاهد اليهودي بالتضامن مع دماء الفلسطينيين، وبالبكاء عندما تبكي دماء الشعوب العربية، والضحك مع ضحكها، والعيش معها والتعايش مع حياتها وظروفها المعيشية العصيبة، فهذا ما شغل عقلي منذ اليوم الأول للتصوير
    المغرب : مطالبات بترخيص الإجهاض لضحايا اغتصاب وزنا محارم
    زاد الاردن - نبهت فعاليات حقوقية ومغربية إلى "انتشار ظاهرة الإجهاض السري،" سواء في المنشآت الطبية أو باستخدام الطرق التقليدية معتبرة أنه "لا مفر من تنظيم واقعي لممارسة الإجهاض لتفادي المخاطر الطبية والاجتماعية الناتجة عما يسمى بالحمول غير المرغوب فيها."
    وطالب ناشطون وأطباء بتوسيع "نطاق الترخيص بالإجهاض في أوضاع ذات حساسية بالغة من قبيل الحمل الناتج عن اغتصاب أو زنا المحارم،" فضلا عن "الإجهاض المباح حاليا لضرورة إنقاذ حياة الأم."
    وتدعم تلك المواقف نتائج دراسة ميدانية أنجزتها الجمعية المغربية للتخطيط العائلي حول الأبعاد الدينية والصحية والاجتماعية لظاهرة منتشرة على نطاق واسع تقترب من 800 حالة يوميا، منها 600 حالة تحت الرعاية الطبية، بينما تجري باقي عمليات الإجهاض في البيوت وأوكار الشعوذة.
    وإن بدت نتائج هذه الدراسة صادمة من خلال بياناتها الإحصائية عن ظاهرة مجرمة قانونا ومحرمة دينيا واجتماعيا، فإن رئيس الجمعية التي أعدت الدراسة لا يخفي ارتياحه للصدى الذي خلفته إذ "تم رفع المسكوت عنه وبات الحديث عن الإجهاض موضوع نقاش عمومي عادي توج بتنظيم ندوة وطنية في الموضوع شارك فيها خبراء وناشطون."
    «حشرية النساء» .. داء ليس له دواء
    - لا أدري إذا كانت هذه الصفة هواية تلجأ إليها بنات حواء لتعذيب أزواجن ، أم أنهن فطرن على الفضول والحشرية....الفضول والحشرية أمر نجده عند كل نساء العالم ، إلا أن هناك درجات متفاوتة من حب الفضول لديهن ، فمنهن من يكتفين بالقليل من الأسئلة مثل : هل حصل شيء جديد معك اليوم؟ فاذا أجابها زوجها بالنفي توقفت عن طرح الأسئلة. ومنهن من يتجاوز فضولها هذا القدر فتراها تتربص زوجها حتى يدخل البيت فتنهال عليه بفيض من الأسئلة فلا تترك صغيرة ولا كبيرة إلا وتسأل عنها ، والأخطر من ذلك عندما يصل حب الفضول عندها إلى درجة المرض فنراها تطارد زوجها للتأكد من أن ما قاله لها صحيح أم لا ، أو لأخذ فكرة مسبقة عما ستسأله في هذا اليوم ، ونجدها أيضا تقوم بحملات تفتيش متكررة لمحفظة زوجها أو هاتفه الخلوي علها تجد ممسكا يكشفه على حقيقته أمامها..ولدى استطلاع آراء بعض أفراد المجتمع حول فضول الزوجة وتدخلها بشؤون الزوج الخاصة كانت آراؤهم على النحو التالي:حق شرعي ترفض هبه عاصم مسمى"الزوجة الحشرية" ، وتعتبر أن الأسئلة التي توجهها لزوجها حق لها ، وذلك لأنهما يعيشان حياة مشتركة وليس من حق أحدهما أن يخفي أي شيء عن الطرف الآخر ، وتقول: أنتظر زوجي حتى يبادر بالحديث فإن لم يتكلم أبدأ أنا بطرح الأسئلة.وكذلك ترى أم البراء أن من واجب الزوجة أن تطمئن على شؤون زوجها ، وتعرف كل صغيرة وكبيرة عنه حتى يبقى التواصل موجودا بينهما ، وتؤكد أن الأسئلة التي تطرحها على زوجها ليست من باب عدم الثقة ولا من باب الفضول بل إن رغبتها في الاطمئنان عليه هو ما يدفعها لذلك.عادة سيئة في حين يرى أبو رامي أن الفضول عادة سيئة عند كثير من النساء ، ومن أرادت أن تحظى باحترام زوجها وتقديره فعليها أن تغير هذا الطبع قبل أن يضطر زوجها لتغييرها أي"الزواج عليها".ويضيف : كثيرا ما أحس أنني متزوج من محقق ، فأي حركة أتحركها أجد بعدها عشرات الأسئلة ، مما جعلني أشعر بالضيق وأكره الذهاب إلى المنزل حتى أتخلص من فضول زوجتي ونكدها.طبيعة في المرأة ترى عبير ماجد أن الفضول جزء لا يتجزأ من المرأة ، وكما أن للرجل صفات سيئة وعلينا نحن النساء أن نحتملها ، فأيضا للمرأة صفات سيئة ومنها الفضول وعلى الرجل أن يقدر هذه الطبيعة ويتماشى معها.وتضيف: لكن على المرأة أن تكون ذكية في طريقة طرحها للأسئلة ، فبالاسلوب الحسن تعرف كل شيء عن زوجها دون أن تشعره بالضيق.وأيضا يرى معتز الأعرج أن الفضول ليس مرتبطا بالزوجة فحسب ، بل إن كل النساء يشتركن في ذلك ، فالأم فضولية والأخت فضولية حتى ان الزميلات في العمل تظهر أعراض الفضول والحشرية عليهن ، فلا يحدث أي شيء معه إلا ويجد عشرات الأسئلة منهن.متى ؟ وكيف ؟ وأين؟ أما عبد الله مهدي فيعتبر أن حياته مع زوجته تقوم على ثلاثة أركان وهي"متى؟ وكيف؟ وأين؟ ، ويقول بدون هذه الأسئلة أعتبر أن هناك شيئا ناقصا في يومي فعلي أن أسمع هذه الأسئلة أكثر من عشرة مرات في اليوم حتى أطمئن بأن التحقيق اليومي قد انتهى وأصبح من المسموح لي بأن أنام.ويقول بشار بكر: دخلت المنزل بعد عودتي من صلاة الجمعة ، فوجدت زوجتي منهمكة في التفتيش في هاتفي الخلوي ، فلم تترك رسالة ولا صورة إلا وفتحتها.
    تعليق
    العقول الكبيرة تبحث عن الأفكار..والعقول المتفتحة
    تناقش الأحداث..والعقول الصغيرة تتطفل على شؤون الناس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري