الاثنين، 25 يوليو 2011

الغطرسة.. مرض نفسي يصيب الحكام

أكد رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي الدكتور أحمد عكاشة أن الحاكم الذي يبقى مدة طويلة في الحكم دون أي مساءلة، تحدث له حالة توحّد مع المنصب ويعاني مرضاً نفسياً يسمى متلازمة الغطرسة.

وأوضح عكاشة في مقابلة مع برنامج "الحياة اليوم" على فضائية الحياة المصرية الليلة الماضية، أن السلطة لا تكون مرضاً نفسياً إذا كانت هناك مساءلة، إلا أن طول مدة السلطة تغيّر من شخصية الحاكم في أي مكان بالعالم.

وفي السياق ذاته أشار عكاشة إلى أن الاكتئاب يزيد لدى أي شعب إذا كان هناك فقر وبطالة وكبت للحرية، مؤكداً أن الثورة المصرية التي اندلعت يوم 25 يناير/كانون الثاني الماضي أزالت الاكتئاب وأعطت المصريين الأمل.

يذكر أن عكاشة أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس المصرية هو الرئيس السابق للجمعية العالمية للطب النفسي، وألف 47 كتاباً باللغتين العربية والإنجليزية منها أربعة مراجع في الطب النفسي وعلم النفس الفسيولوجي، وهو حاصل على جائزة الدولة التقديرية في الإبداع الطبي من أكاديمية البحث العلمي عام 2000.

تعليق

العرب اكتشفوا هذا المرض النفساني في ايامنا هذه, والغرب اكتشفه من اكثر من مئة سنة.
اليوم في الغرب الزعما يُدرسوا درسا وافيا من خلال تسلسل النجاحات التي قاموا بها في حياتهم العملية,ثم يُعفوامن مُهامِّاتهم ويحالوا الى التقاعد حتى لا يكبر راسهم ويسيروا مثل الزعماء العرب, فراعنة. الخلافات العربية, بداية بالامويين الذين بدأوا استلام الحكم للابد وورثوه لابنائهم كأن الاسلام سمح او يسمح بمثل هذه الكارثة, ثم العباسيين وانتقال الخلافة الى الدولة العثمانية وتشرذمها وموتها من ضعف حكامها, خير مثل

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري