السبت، 30 يوليو 2011

الاثنين غرة رمضان بعدة دول

الكثير من الدول تحرت رؤية هلال رمضان مساء اليوم السبت

أعلنت عدة دول إسلامية أن بعد غد الاثنين سيكون غرة شهر رمضان المبارك، وذلك بعد أن لم تثبت لدى لجانها الشرعية المكلفة رؤية هلال الشهر الفضيل مساء اليوم السبت.

فقد أعلنت المملكة العربية السعودية أن غدا الأحد هو المكمل للثلاثين من شهر شعبان، وبذلك يكون أول أيام شهر رمضان بعد غد الاثنين.

وقالت المحكمة العليا السعودية في بيان لها إنه تعذرت رؤية هلال شهر رمضان مساء اليوم السبت في عدد من مناطق المملكة.

من جهتها أعلنت الجمعية الفلكية بجدة أن رؤية هلال شهر رمضان تعذرت مساء السبت موضحة أن القمر غرب قبل الشمس، وتم ذلك قبل حدوث الاقتران فلكيا.

وأوضح عضو الجمعية الفلكية بجدة حسان الخديدي في بيان له أن الهلال لم يتم رصده لا بالعين المجردة ولا بجهاز المرصاد (التلسكوب)، وهو ما يعني تعذر رؤيته بالنسبة لموقع الرصد بالطائف.

أما مصر فقال بيان لدار الإفتاء فيها إن شهر رمضان سيبدأ الاثنين، وإنها استطلعت هلاله مساء اليوم السبت بواسطة اللجان الشرعية والعلمية المنتشرة في أنحاء الجمهورية، وتحقق لديها شرعا عدم ثبوت رؤيته.

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن عدم ثبوت رؤية هلال رمضان وافق الحساب الفلكي، وأن الأحد هو آخر أيام شهر شعبان.

وفي قطر أعلنت لجنة تحري رؤية الهلال بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن يوم غد الأحد هو المتمم لشهر شعبان, وأن بعد غد الاثنين هو الأول من شهر رمضان المبارك.

أما الإمارات العربية المتحدة فقد أكدت اللجنة المكلفة فيها بتحري رؤية الهلال أن رؤيته لم تثبت وأن الأول من رمضان هو يوم الاثنين الأول من أغسطس/آب.

الأردن بدورها أعلنت أن الاثنين أول أيام رمضان، وقال قاضي القضاة أحمد هليل بحضور أعضاء مجلس القضاء الشرعي ومجلس الإفتاء وكبار علماء الشريعة الإسلامية إنه لم تثبت رؤية هلال رمضان فوق سماء الممكلة في ستة مواقع لرصده فلكيا وبالرؤية المجردة.

وفي اليمن أيضا قالت دار الإفتاء الشرعية إن بعد غد الاثنين هو أول أيام شهر رمضان المبارك وذلك لعدم ثبوت رؤية هلال شهر رمضان من قبل لجنة مراقبة الأهلة بمحافظة الحديدة بعد غروب شمس اليوم السبت.

تعليق

اقولها صراحة ان طريقة تحديد بداية الصوم فى الدول الاسلامية يسيئ للاسلام الا يمكن لعلماء الفلك تحديد اليوم بدقة ويعمم على كافة المسلمين انه هلال واحد توحد اطلالته علينا جميع المسلمين
وكل عام وأنتم بخير

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري