الخميس، 10 يونيو 2010

انا لست معاقا I am not disabled


  • انا لست معاقا
  • iam not disabled
  • Je ne suis pas handicapés
  • *شعارانا لست معاقا وسام يرفع علي جبين كل ام حين قررت وقت معرفتها باعاقة ابنها انها تصمد وتساعده لان يعيش ويحيا وايضا يعمل حين قالت لن اخبئه من الناس حين واجهت اصعب لحظات بداية من اتهام اقرب الناس اليها بانها السبب في اعاقة ابنها وتخلي الناس عنها بل وانتقادها الي مواجهة ضعفها في عدم معرفة من اين تبدأ ...تحية لكي ايها الام الغالية ..........احبك كثيرا جدا
  • *نحب ان نستعرض بعض المعلومات عن الاعقة العقلية وان كانت بسيطة ومعظمها منقول من مراجع اخري يرجع الفضل فيها لاصحابها الحقيقيين الذي توصلوا اليها بمجهودهم.
  • ( نبذة بسيطة)
  • *في العصور القديمة عندما يولد طفل معاق كان علي والده أن يذهب به إلي شيخ القبيلة الذي يناقش والده في أسباب الأعاقة ومن ثم يعدم الطفل بأي من الطرق التالية ( تركه بلا طعام أو شراب حتي الموت - إلقائه من أعلي قمة في الجبل - ضربه علي رأسه بشدة ) المهم تكون نهاية هذا الطفل عند ولادته 0
    ثم تقدمت الأزمنة قليلا 00 فأعتبروا أن هذا الطفل ( بركة البيت ) فكانوا يضعونة في حجرة ويقدمون له الطعام والشراب وينتظروا بركاته فكان لديهم شعور بأنه بركة البيت ولولاه ما يأتنيهم رزق 0
    حتي القرن الثامن عشر بدأ أثنان من العلماء البحث في أسباب الإعاقة وطرق علاجها معتمدين علي أن الحيوان يتم ترويضه فكيف بالأنسان 0
    ولكن هذان العالمان لقوا سخرية المجتمع من أهتمامهم الغريب 0
    حتي أنجبت ( شقيقة رئيس أمريكا في ذاك الوقت طفل معاق ) فقام رئيس أمريكا بأستدعاء هذان العالمان ومنحهم مكافأة كبيرة جدا من أجل الوصول لعلاج هذا الطفل حتي أنه بعد ذلك تسابق الكثير من العلماء في البحث 0
    و منذ بدأ العمل الجاد مع الطفل المعاق وإتجهت بعض التعريفات إلي المنحني الطبي 0 بينما توجه البعض الآخر إلي المنحني السلوكي .
  • وعليه فان التخلف العقلي هو حالة من عدم اكتمال النمو العقلي تظهر في بعض المظاهر مثل عدم قدرة الطفل علي التعلم وعدم قدرته علي فهم بعض الاوامر المعقدة ويظهر عليه تاخره في عملية التعلم او فهم مشاعر الاخرين بالضبط وايضا يظهر بعض السلوكيات الغير مرغوبة من الاخرين.
  • الطفل المعاق عقليا في حاجة الي برامج متابعة طبية وتغذية وتعليم(مهارات حياة-رعاية ذاتية-اكاديمية)
  • *عزيزتي الأم كيف تعرفين أن طفلك متأخر ذهنياً ؟
  • في السنة الأولى من عمر الطفل يكون تأخر التطور الاجتماعي للطفل أولى العلامات فتأخر ابتسام الطفل بعد عمر ثلاثة شهور هو من علامات التأخر الذهني .
    وأيضاً تأخر الضحك وتأخر تعرف الطفل على أمه من علامات التأخر الذهني أو التخلف العقلي.
    في بداية الطفولة يكون تأخر الطفل في الكلام وتأخر التحكم في عملية الإخراج من العلامات المهمة الدالة على التخلف العقلي أو التأخر الذهني.
    وفي أواخر الطفولة فإن تأخر الطفل في عملية التعليم واستيعاب الدروس هي ظاهرة رئيسية للاعاقة العقلية.
    ولكن قبل تشخيص التأخر الذهني أو التخلف العقلي يجب أولا أن نستبعد أسباباً أخرى مثل الصمم وفقد البصر والضعف العضلي حيث إن هذه الأسباب تسبب أيضا تأخر التطور الاجتماعي للطفل.

    التأخر الذهني عند الطفل له درجات:
    *في السنة الأولى غالبا ما يكون شديداً وواضحاً ويحتاج إلى رعاية كاملة وهذا الطفل غالبا لا يلتحق بالمدارس العادية عندما يكبر ولكن يلتحق بمدارس خاصة بالتربية الفكرية.
    التخلف العقلي أو التأخر الذهني المكتشف أثناء الطفولة المبكرة غالبا ما يكون متوسط الدرجة لكن الطفل يحتاج إلى مدارس خاصة بالتربية الفكرية، ولا يدخل الطفل المدارس العادية.
    أما التأخر الذهني أو التخلف العقلي المكتشف في فترة الطفولة المتأخرة تكون غالبا بسيطة وبإمكان هؤلاء الأطفال إنهاء المرحلة الابتدائية.
  • ماذا تعلم عن درجات الذكاء؟
  • يقسم الناس من حيث درجات ذكائهم الي:
  • الموهوبين :
  • o معامل الذكاء أكثر من 130
    o نسبة الأنتشار : وهم ندرة ، نسبتهم 2.27%
    الأذكياء :

    o معامل الذكاء 115- 130
    o نسبة الأنتشار : وهم قلة، نسبتهم 13.59%
    العاديين :
    o معامل الذكاء 85-115
    o نسبة الأنتشار : هم الأغلبية، نسبتهم 68.26%

    تحت الطبيعي - المتخلفين دراسياً
    :
    o معامل الذكاء70-84
    o نقص بحد معياري واحد عن الحد الطبيعي -1SD
    o نسبة الأنتشار : وهم قلة، نسبتهم 13.59%
    o ليسوا متخلفين فكرياً ، ولكن دائماً متخلفون دراسيا

    الإعاقة العقلية البسيطة Mild Mental Retardation
    o معامل الذكاء 55-69
    o معدل الذكاء أقل من المتوسط 2-3 أنحراف معياري
    o نسبة الأنتشار : وهم ندرة ، نسبتهم 2.14%
    o الذكاء العمري من 6 - 10 سنوات
    o مستوى التعلم - القابلون للتعليم - يمكن تدريبهم وتعليمهم لكي يعملوا أعمالاً وصناعات بسيطة غير معقدة ، وقد يؤدون بمهارة عملاً واحدا ومتكرر، يمكن تعليمهم القراءة والكتابة والحساب
    o مقدار الأحتياج للدعم - بسيط ومتقطع - يستطيعون الاعتماد على أنفسهم في قضاء حاجاتهم اليومية والاهتمام بأنفسهم
    الإعاقة العقلية المتوسطة Moderate Mental Retardation
    o معامل الذكاء 40-54
    o معدل الذكاء أقل من المتوسط -3-4 أنحراف معياري
    o نسبة الأنتشار في المجتمع 0.13%
    o الذكاء العمري 2 - 6 سنوات
    o مستوى التعلم - القابلون للتدريب - يمكن تدريبهم على أداء بعض الأشياء البسيطة
    o مقدار الأحتياج للدعم - كبير - هؤلاء محددو التفكير، يمكن أن يجدوا طريقهم داخل المنزل أو المدرسة ولكن ليس في الشارع ، لا يستطيعون أن يديروا شؤونهم الخاصة ولابد من مراقبتهم ومساعدتهم في قضاء الحاجات اليومية
    الإعاقة العقلية الشديدة Severe Mental Retardation
    o معامل الذكاء 25-39
    o معدل الذكاء أقل من المتوسط -4-5 أنحراف معياري
    o الذكاء العمري أقل من سنتين
    o نسبة الأنتشار في المجتمع أقل من 0.05%
    o مستوى التعلم - غير قابل للتعلم أو التدريب - لا يستطيعون أن يتعلموا أي شئ حتى شؤونهم الخاصة
    o مقدار الأحتياج للدعم - شديد

    الإعاقة العقلية الشديدة جداً - الاعتمادية Profound Mental Retardation
    o معامل الذكاء أقل من 25
    o معدل الذكاء أقل من المتوسط -5 أنحراف معياري
    o الذكاء العمري كطفل أقل من سنتين
    o مستوى التعلم - غير قابل للتعلم أو التدريب - لا يستطيعون أن يتعلموا أي شئ وحتى شؤونهم الخاصة
    o مقدار الأحتياج للدعم - شديد ودائم - لا يستطيعون حماية أنفسهم من الأخطار العادية كالنار والسيارات، ولا يستطيعون الكلام جيدا ، لذلك يجب علينا الاهتمام الكامل بهم وحمايتهم ، كطفل عمره أقل من سنتين.

  • *في حلقة قادمة سوف نعرض البرامج التعليمية التي يمكن تقديمها للمعاقين عقليا وشكرااااااااااااااااااااا لكم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري