الخميس، 19 نوفمبر 2009

الباز: الدلتا تراجعت 100 متر

  • فاروق الباز خلال مشاركته في برنامج بلا حدودقال مدير مركز أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن الدكتور فاروق الباز إن منطقة دلتا النيل تراجعت بحوالي 100 متر الفترة من 1972 إلى 2003 بسبب توقف الطمي وسرعة المياه مما أدى لزيادة تيارات البحر المتوسط التي أكلت الدلتا.
    واستبعد توقعات علماء بغرق الدلتا خلال القرن الحالي بسبب التغيرات المناخية معتبرا ذلك هراء، لكنه استنكر بالمقابل تصريحات رسمية تؤكد قدرة الحكومة المصرية على التعاطي مع هذا الأمر دون وجود خطة.
    وقال إنه لا يوجد دراسات علمية أو قياسات حقيقية أو تخطيط لمواجهة ما يحدث من تغيرات مناخية بالدلتا التي تحوي 60% من غذاء مصر، مشددا على ضرورة تفعيل دور العلماء في هذا الصدد.
    وأضاف أن المنطقة العربية ستستفيد من مرحلة الانحباس الحراري التي تزيد عملية البخر من البحار بسبب الحرارة التي تنعكس زيادة الأمطار.
    وتوقع أن تتأثر بعض المناطق المنخفضة في العالم العربي عن سطح البحر كما في تونس وليبيا.
    وحث الباز الحكومات العربية على تشجيع البحث والعلم في قصة التغيرات المناخية، مستنكرا ما يحدث حاليا من عدم الاهتمام بما يدور بالعالم أو حتى التعاون مع الجهات بهذا الصدد.
    يُشار إلى أنه ستعقد قمة عن تغير المناخ بالعاصمة الدانماركية كوبنهاغن الشهر المقبل، وتعلق عليها الآمال في توقيع اتفاقية عالمية لخفض الانحباس الحراري.

هناك تعليقان (2):

  1. أين ذهب ال130 مليار دولار؟

    فى حديثه بقناة الجزيرة فى سبتمبر الفين وأربعة قال الأستاذ محمد حسنين هيكل أنه خلال الثلاثين سنة الأخيرة حصلت مصر على 150 مليار دولارعلى شكل منح وقروض وهبات .. صرف منها حوالى 12 مليار دولارعلى مشاريع البنية الأساسية وستة مليارات دولارعلى مشروع مترو الأنفاق .. ومصيرالمبلغ الباقى غير واضح !!!! أين ذهب هذا المبلغ الضخم وهو " 130 مليار دولار" ؟.....؟
    لمزيد من التفاصيل راجع مقالات ثقافة الهزيمة بالرابط التالى www.ouregypt.us

    ردحذف
  2. ههههه الله يكرمك
    واللهى ماأعرف راحيت فين المليارات دى كلها ؟؟؟
    الاى أعرفة من زمان جدا
    أن مصر دى بلدنا من أغني بلدان العالم بدليل انها بيتتسرق من 7000 سنة وماذالت دولة كبرى
    والاى أعرفة كمان
    ان الناس عايشين برحمة ربنا لان مصر مذكورة في القرأن الكريم عددة مرأت وبالتالي فربنا حفيظهاو بيرزقهم أهلها من حيث لا يحتسبون بعيد عن حكوماتهم الاى بيتسرقهم ؟ !!!!
    لو كان فيهم الخير ما كنش ولا مصري اتبهدل برة بلدة الغنية جدا
    حسبنا الله ونعم الوكيل
    السلام عليكم
    ملحوطة: هل تفتكر انهم هايشبعوا بالفلوس دى ال 130 مليار ؟؟؟؟

    ردحذف

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري