السبت، 26 نوفمبر 2011

مطالبة بالإفراج عن صحفيين مصريين

من مواجهات وقعت في ميدان التحرير
دعت اللجنة الدولية لحماية الصحفيين السلطات المصرية بالإفراج عن صحفيين اعتقلتهم السلطات في الأحداث الأخيرة، كما انتقدت تعدي أجهزة الأمن على صحفيين آخرين.
فقد دعت اللجنة في بيان رسمي لها السلطات المصرية بالإفراج عن مخرجة الأفلام الوثائقية المصرية التي تحمل الجنسية الأميركية جيهان نجيم، التي اعتقلت في القاهرة الأربعاء الماضي، كما طالبت اللجنة في البيان نفسه بالإفراج الفوري عن الكاتبة الصحفية منى الطحاوي.
وشدد منسق اللجنة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا محمد عبد الدايم على أن التصوير لا يعد جريمة، ودعا الجيش والشرطة في مصر للتوقف عن اتباع سياسة العنف البدني والاعتقال لإسكات أو تخويف الصحفيين، كما طالب القضاء للتحقيق بنزاهة حول قضية ضرب واعتقال الكاتبة منى الطحاوي.
ميدان التحرير

وأوضح بيان اللجنة أن الاشتباكات التي وقعت مؤخرا بين محتجين وقوات الأمن سواء في ميدان التحرير بالقاهرة أو محافظات مصرية أخرى أسفرت عن 17 حالة اعتداء على الأقل على الصحفيين، بما في ذلك إطلاق النار والتعدي بالضرب والاعتقال.
واستشهد البيان بعدة حوادث منها تعرض مصور صحيفة اليوم السابع ماهر إسكندر لطلق ناري في ساقه اليسرى أثناء تصويره للاشتباكات التي وقعت الأحد الماضي في ميدان التحرير بالقاهرة بين محتجين وقوات الأمن.
كما أشار البيان إلى تعرض عشرة صحفيين على الأقل داخل وفي محيط ميدان التحرير الأحد الماضي، وذلك نقلا عن رواية كارم محمود الأمين العام لنقابة الصحفيين المصريين التي تحدثت عن إصابة كل من رشا عزب الصحفية في جريدة الفجر المستقلة، وعمر الزهيري ومعتز زكي وكلاهما مصوران في جريدة التحرير اليومية المستقلة، بالإضافة إلى محمود الحفناوي أحد صحفيي جريدة اليوم السابع، ومحمد كامل الصحفي في جريدة المصري اليوم.
وتحدث البيان عن تعرض صحفيين آخرين للضرب منهم أدنوب عماد وطارق وجيه وأحمد الفتاح وجميعهم مصورون في جريدة المصري اليوم المستقلة، وعمر جمال الصحفي في موقع الحرية والعدالة على الإنترنت، وسعد عبيد وهو مصور مستقل.
كما كشف البيان تعرض ستة صحفيين لاعتداءات على يد قوات الأمن في الإسكندرية واعتقال واحد منهم على الأقل لمدة ساعات تعرض خلالها للضرب وهو مراسل جريدة الأخبار اللبنانية سرحان سينارا.
تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

السلام عليكم ضع تعليقك وأترك بصمتك علي الموضوع مع خالص أحترامي وتقديري